آخر الاخباررأس مال

أوبك بلس تقدم تسوية شاملة لإنتاج النفط

يقترب تحالف أوبك بلس من التوصل إلى تسوية مع دول منتجة للنفط بشأن مستويات الإنتاج خلال العام المقبل، وذلك بعدما أجبرت الخلافات بشأن مستهدفات إنتاجها التحالف على تأجيل اجتماع مهم كان مقرراً اليوم الأحد.

وقال مسؤولون إن أنغولا ونيجيريا -وهما عضوتان في منظمة الدول المنتجة للبترول (أوبك)- تهدفان إلى زيادة حصتيهما من إنتاج النفط.

وأدى تأجيل اجتماع أوبك بلس -الذي يضم أوبك وحلفاء آخرين، بينهم روسيا- من 26 إلى 30 تشرين الثاني الجاري إلى انخفاض أسعار النفط بشكل حاد.

وقال مصدر لوكالة رويترز للأنباء اشترط عدم نشر اسمه إنه “واثق بنسبة 99% في أن تحالف أوبك بلس ربما يتوصل إلى اتفاق في 30 تشرين الثاني”.

وقال مصدران آخران إن الاتفاق قريب، وصرح مصدر رابع بأن المناقشات مستمرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال غابرييل تانيمو أدودا مندوب نيجيريا لدى أوبك لرويترز إنه لا علم لديه بأي خلافات مع الأعضاء الآخرين في أوبك بلس بشأن أهداف بلاده للإنتاج.

وقال العديد من المحللين إنهم يتوقعون أن تمدد أوبك بلس خفض إمدادات النفط أو زيادتها العام المقبل لدعم الأسعار.

وتنتظر السوق أيضا معرفة ما إذا كانت السعودية ستمدد خفض الإنتاج الطوعي الإضافي مليون برميل يومياً وروسيا بواقع 300 ألف برميل يوميا، والذي من المقرر أن ينتهي في نهاية كانون الأول المقبل.

يشار إلى أن نيجيريا وأنغولا من بين عدة دول أخرى تم تغيير مستهدفات إنتاجها في اجتماع أوبك بلس الأخير في حزيران الماضي بعد إخفاقها على مدى سنوات في تحقيق الأهداف السابقة.

ويأتي ذلك بعد أن قبلت الدولتان حصص إنتاج تعكس تراجع قدراتهما الإنتاجية في ظل نقص الاستثمار والاضطرابات التشغيلية بواقع 1.28 مليون برميل يومياً لنيجيريا و1.38 مليون لأنغولا.

شاهد أيضاً: للأسبوع الثاني على التوالي.. الذهب يتجه لتحقيق مكاسب جديدة

زر الذهاب إلى الأعلى