آخر الاخبارمحليات

قرار جديد في سوريا برفع أسعار الأسمدة 3 أضعاف

أعلنت اللجنة الاقتصادية في سوريا، عن رفع أسعار الأسمدة للموسم الحالي ليصبح مبيع طن سماد اليوريا 8 ملايين ليرة بدلاً من 3 ملايين للطن بواقع زيادة 266 % عما كان عليه سعر المبيع في العام الماضي.

وعلى هذا النهج، تم رفع أسعار السوبر فوسفات وسماد كالينترو لحدود 3 أضعاف مبيعه في العام الماضي لتصبح الأسعار 6 ملايين ليرة لطن السوبر فوسفات (26 %) بدلاً من 2 مليون ليرة، وسعر مبيع سماد كالينترو (26 %) بـ 5 ملايين ليرة بدلاً من 1.650 مليون ليرة.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بحماة عبد الحميد العموري، أكد لـ”تشرين” أن أسعار الأسمدة، مرتفع بشكل حقيقي، ومقابل ذلك يجب ألا يقل سعر شراء كيلو القمح عن الـ 6 آلاف ليرة، فالقمح مصدر وجود رغيف خبزنا، والكل يجب أن يحرص على ذلك.

تابعنا عبر فيسبوك

ويجمع العاملون في القطاع الزراعي على أن عدم توافر مستلزمات الإنتاج وتخفيض أسعارها هو من أكبر المشكلات التي تواجه العمل الحكومي وتهدد بتراجع الإنتاج الزراعي وخاصة أن الكثير من الفلاحين لم يعودوا قادرين على تأمين هذه المستلزمات وارتفاع أسعارها وخاصة في السوق السوداء.

وقد حملت كميات الإنتاج في موسم العام الماضي دلالات واضحة على خطورة تراجع معدلات الإنتاج وخاصة في المحاصيل الأساسية مثل القمح.

وذلك على التوازي مع الحاصل في شق الإنتاج الحيواني وتراجع معدلات الإنتاج وخاصة قطاع الدواجن الذي يعتبر الكثير من المتابعين له أنه دخل مرحلة الانهيار بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج وعدم توافرها.

شاهد أيضاً: “أين الكهرباء”.. 9 ساعات تقنين في دمشق ما السبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى