آخر الاخباررئيسيمحليات

لهذا السبب تم رفع “سعر الأسمدة” في سوريا.. ؟!

أكد رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين “محمد الخليف” أن قرار رفع أسعار الأسمدة سيكون لها انعكاسات سلبية على الفلاح والسوريين بشكل عام بحكم أن الأسعار سترتفع 5 أضعاف.

“الخليف” وفي تصريح لـ “كيو بزنس” أشار إلى تأمين مادة السماد يشكل عبئاً على الفلاح الذي باتت التكاليف المرتفعة لتأمين المستلزمات الزراعية ترهقه بسبب ارتفاع أسعارها.

ولفت إلى أن معظم التبريرات حول رفع أسعار الأسمدة سببها ارتفاع قيم تأمين و”شراء هذه المادة”، وذلك بالتوازي مع انسحاب حكومة عن دعم مبيع هذه المادة للفلاحين رغم أهميتها وضرورتها، وإقرار بيعه بسعر الكلفة.

تابعنا عبر فيسبوك

مضيفاً إن “الكميات التي توزع من قبل المصرف الزراعي لا تكفي حاجة الفلاحين، ما يجعله يلجأ إلى شرائها بأسعار السوق السوداء وخاصة أن المادة مستوردة ما يجعله خاسراً في أغلب المحاصيل، بحكم أن سعره بالسوق السوداء سيرتفع أيضاً” مبيناً أن “بعض تجار الأسمدة في السوق السوداء رفعوا أسعارها فوراً بمجرد صدور القرار وهؤلاء يبحثون دائماً عن الفرصة المناسبة لرفع أسعار الأسمدة وتحقيق مكاسب كبيرة”.

ولفت إلى أنه عقب صدور القرار عقد المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين اجتماعاً لمناقشة موضوع الارتفاع وانعكاساته بحضور جميع أعضاء المكتب ومن المقرر أن يرفع رئيس الاتحاد العام للفلاحين مذكرة لرئيس الحكومة يشرح من خلالها منعكسات القرار على الفلاحين.

وبيّن أن نسبة الأسمدة التي تنتج من معمل حمص لا تغطي إلا نسبة قليلة من الحاجة، لذا لا بديل عن الاستيراد والحكومة تستورد سماد اليوريا حالياً ورغم ذلك تعتبر الكميات المنتجة محلياً والمستوردة غير كافية ولا تغطي الحاجة، موضحاً أنه بالرغم من رفع السعر فإن ذلك لن يؤدي إلى وفرة الأسمدة.

شاهد أيضاً: للمرة الثانية خلال الشهر.. تعديل جديد على أسعار المشتقات النفطية

زر الذهاب إلى الأعلى