آخر الاخباررأس مالرئيسي

كم تكلّف الحرب على غزة الخزينة “الإسرائيلية”؟!

توقع محافظ بنك “إسرائيل” المركزي أمير يارون اليوم أن تصل تكاليف الحرب على قطاع غزة 10% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف أن “هناك تأثيرا سلبيا ملحوظا على اقتصاد إسرائيل خلال الأسابيع الأولى من الحرب”، وأشار إلى أن البنك المركزي بنى توقعاته بشأن الاقتصاد “الإسرائيلي” على افتراض أن تأثير الحرب سيستمر حتى العام المقبل، وأكد أن التوقعات وُضعت على افتراض أن الحرب ستكون في معظمها على جبهة واحدة وهي غزة دون فتح بقية الجبهات.

وتشمل تكاليف الحـرب النفقات المباشرة المرتبطة بالعمليات العسكرية، وجهود الإعمار.

وتتوافق تقديرات محافظ البنك مع تقديرات نشرت خلال وقت سابق من الشهر الجاري، عن المجلس الاقتصادي، الذي أشار أن كلفة الحـرب قد تصل إلى 200 مليار شيكل (54 مليار دولار).

وتشكل نسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، ما قيمته 52 مليار دولار تقريباً، وفق أرقام الناتج المحلي للبلاد عن عام 2022 البالغة قرابة 520 مليار دولار.

تابعونا عبر فيسبوك

والأسبوع الماضي، أظهرت دراسة صادرة عن شركة استشارات “إسرائيلية”، أن الخسائر بسبب الحـرب على غزة، قد تصل إلى 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

وذكر التقرير الصادر عن شركة ليدر كابيتال ماركتس وهي شركة استشارية مالية، الخميس، أنه من المرجح أن تتحمل “إسرائيل” ثلثي التكاليف الإجمالية، بينما تدفع الولايات المتحدة الباقي على شكل مساعدات عسكرية.

والشهر الماضي، قدرت وزارة المالية “الإسرائيلية” أن الحـرب تكلف الاقتصاد يومياً 270 مليون دولار أمريكي، مشيرة أن انتهاء الحرب لا يعني توقف الخسائر.

شاهد أيضاً: الكيان يضع شرطاً لتزويد غـ.ـزة بالإنترنت

زر الذهاب إلى الأعلى