آخر الاخبارمحليات

ما هي نتائج مضاعفة أسعار السماد على الاقتصاد الوطني ؟

كتب الخبير الاقتصادي “جورج خزام” عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أنّ لزيادة أسعار السماد في سوريا تأثيرات كثيرة على الاقتصاد الوطني.

وبيّن أنّ القرار سيفاقم ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي، أي ارتفاع حتمي بأسعار جميع المنتجات الزراعية، بالتالي سيزداد معه تراجع الطلب وكذلك المزيد من الكساد والمزيد من الخسائر للمزارعين.

وأضاف أنّ تكاليف إنتاج القمح والشوندر السكري سترتفع، إضافةً إلى تراجع كبير جداً بزراعتهم وزيادة المستوردات.

تابعنا عبر فيسبوك

ووفقاً للخبير الاقتصادي، سيحدث تراجع كبير جداً بصادرات المنتجات الزراعية مثل البندورة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والخسائر الكبيرة التي يتكبدها المنتجين من إغلاق باب التصدير من أجل إلزامهم بالبيع بنصف تكلفة الإنتاج.

وأكّد أنّ رفع ومضاعفة أسعار السماد يعني توزيع العجز المالي على المواطنين بسبب سوء إدارة الموارد الوطنية المتاحة وخاصةً من ناحية المزيد من تراجع كمية السلة الغذائية التي يشتريها المواطنين ذوي الدخل المحدود.

ومنذ يومين، أعلنت اللجنة الاقتصادية رفع سعر السماد في سوريا للموسم الحالي، ليصل سعر طن سماد اليوريا إلى 8 ملايين ليرة من 3 ملايين ليرة، بزيادة بلغت 266% عن العام الماضي.

كما ارتفع سعر طن السوبر فوسفات من 2 إلى 6 ملايين ليرة أي بزيادة 3 أضعاف، وسعر كالينترو من مليون و650 ألف إلى 5 ملايين ليرة.

شاهد أيضاً تنفيذ 45% من خطة توزيع مازوت التدفئة في طرطوس

زر الذهاب إلى الأعلى