آخر الاخباررئيسيمحليات

لماذا تم رفع أسعار الأسمدة في سوريا ؟!

أعلنت اللجنة الاقتصادية رفع أسعار الأسمدة في سوريا للموسم الحالي، ليصل سعر طن سماد اليوريا إلى 8 ملايين ليرة من 3 ملايين ليرة، بزيادة بلغت 266% عن العام الماضي، وسعر طن السوبر فوسفات من 2 إلى 6 ملايين ليرة أي بزيادة 3 أضعاف، وسعر كالينترو من مليون و650 ألف إلى 5 ملايين ليرة، لكن لماذا تم إصدار هذا القرار؟

وكشف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين ” محمد الخليف” لـ “كيو بزنس” أنّه تمت دراسة القرار فنياً من الجهات المعنية، إذ تبيّن أنّه يكلف الكثير من النفقات على الحكومة، لكن هذه الزيادة انعكست على الفلاحين.

تابعنا عبر فيسبوك

وبيّن أنّه بعد إصدار القرار، استقبلنا الكثير من الشكاوى من عدة محافظات للمطالبة بإعادة النظر بالقرار، إذ إنّها تكلّف الفلاحين تكاليف باهظة.

وأكّد أنّه وفقاً لوزير الزراعة فالحكومة تستطيع تأمين 50% من السماد وباقي الكمية يتم استيرادها، لكن مع ذلك هي غير كافية، لذلك يضطر الفلاح على شرائها، مبيّناً أنّ الفلاح دائماً يعاني من الزيادة لكبيرة بالأسعار فعند ذهابه لشراء المواد يجد ارتفاع بالأسعار 10 أضعاف

ومن جهته، الخبير الاقتصادي “جورج خزام” بيّن أنّ القرار سيفاقم ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي، أي ارتفاع حتمي بأسعار جميع المنتجات الزراعية، بالتالي سيزداد معه تراجع الطلب وكذلك المزيد من الكساد والمزيد من الخسائر للمزارعين.

وأكّد أنّ رفع ومضاعفة أسعار السماد يعني توزيع العجز المالي على المواطنين بسبب سوء إدارة الموارد الوطنية المتاحة وخاصةً من ناحية المزيد من تراجع كمية السلة الغذائية التي يشتريها المواطنين ذوي الدخل المحدود.

شاهد أيضاً “التسعيرة الحالية لم تعد تجدي نفعاً”.. لماذا ترتفع أسعار الدواء في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى