آخر الاخبارمحليات

تأسيس بنك “سوري- إيراني” والافتتاح في هذا الموعد.. ؟!

أكد رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة، فهد درويش إنه جرى الاتفاق على “العروض الإيرانية” لتسهيل العمليات التجارية والسياحية.

ولفت في تصريح لـ “كيو بزنس” أنه يوجد عرض مقدم من إحدى الشركات الإيرانية للمساهمة في بنك خاص سيُنشأ حديثا في سوريا والذي من المتوقع أن يفتتح بداية العام القادم.

ومن المتوقع أن يتجه رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس إلى طهران اليوم على رأس وفد وزاري كبير للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية- الإيرانية التي من المقرر انطلاقها يوم السبت المقبل، كما سيجري عدداً من اللقاءات الرسمية مع كبار المسؤولين الإيرانيين.

ومن المقرر أن يرأس اجتماعات اللجنة العليا المشتركة عن الجانب الإيراني النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، حيث ستشهد توقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات التجارة الحرة والمصارف.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشار رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة، إلى تشكيل لجنة تدرس تعديلات لتخفيض الرسوم الجمركية ، كما يتم دراسة مشروع اتفاق المعاملة بالعملات المحلية والمقايضة والترانزيت، وكل ما من شأنه دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام، حيث تم الانهاء من المباحثات لشأن التعرفات التجارية لأكثر من 88 سلعة، وقد أبلغت إيران الجانب السوري حول المنطقة الحرة للتجارة المشتركة.

ولفت إلى أن ايران تمتلك في سوريا أكبرالاستثمارات الخارجية مثل معمل الزجاج ومعامل السيارات ومعامل الدهان كما بدأت مؤخراً شركة زراعية لإنتاج الأجبان والألبان في طرطوس وتم استيراد الأبقار لها، الى جانب تأسيس شركات صناعية وانتاجية بمدينة حسياء الصناعية.

وأشار إلى أهمية الاجتماعات لتذليل الصعوبات التي تواجه تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ظل توجه العالم نحو اقتصاد متعدد الأقطاب مبيناً ضرورة الاستفادة من العمق الاقتصادي الاستراتيجي بين البلدين ومن التطور التقني والعلمي الموجود في إيران لدعم الصناعة والاقتصاد السوري الرقمي، معرباً، عن أمله بتوقيع المزيد من الاتفاقيات التي تزيد من عمل الفعاليات الاقتصادية والتجارية والحكومية.

وكان قد أعلن الجانب الإيراني على ترخيص شركة تأمين وبنك مشترك مع سوريا، حيث أن المؤسستين بدأتا العمل كمحركين دافعين للاستثمار بين إيران وسوريا، من خلال إنشاء كونسرتيوم بمشاركة 3 شركات تأمين إيرانية بحصة 60% وشركة تأمين سورية بحصة 40% وبدعم من مصرفَين غير حكوميين كما تم افتتاح فروع لمصرفين إيرانيين غير حكوميين في سوريا.

شاهد أيضاً: ما أسباب انخفاض قيمة الليرة السورية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى