آخر الاخبارمحليات

ارتفاع قياسي بأسعار زيت الزيتون في درعا

شهدت أسعار الزيت هذا الموسم ارتفاعات قياسية مقارنة بالموسم الماضي، حيث تضاعفت الأسعار قرابة خمس مرات، وعلى الرغم من مرور شهرين على بداية موسم الزيتون وانطلاق عمليات عصره في محافظة درعا، لكن لم تستقر أسعار الزيت حتى الآن، وسط أنباء عن إحجام المزارعين عن البيع بانتظار اتضاح الرؤية.

ووصل سعر صفيحة الزيت 16 كغ إلى مليون و300 ألف ليرة، بعد أن كان مليون ليرة في بداية تداولات الموسم، وسط توقعات بأن يصل سعر الصفيحة إلى مليون و500 ألف.

تابعنا عبر فيسبوك

وذكر الخبير الزراعي المهندس “أيهم شحادات” لصحيفة “تشرين” المحلية أنّ ارتفاع أسعار زيت الزيتون يعود لعدة أسباب منها ارتفاع تكاليف الإنتاج، وفي مقدمتها أجور القطاف وتكاليف النقل والعصر وثمن العبوات.

وأضاف أنّ هذا العام يختلف عن العام الفائت بسبب عدة مستجدات وهي الارتفاعات العالمية غير المسبوقة والتي ترافقت مع انخفاض المحصول في أبرز الدول المنتجة، ومنها إسبانيا على سبيل المثال، ووصل سعر الكيلو الواحد من الزيت إلى أكثر من 9 يورو، ويمثّل هذا الرقم أعلى سعر تمّ تسجيله على الإطلاق لزيت الزيتون الإسباني بقفزة سنوية بنسبة 111%.

ومن جهته، أكّد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس “وائل الأحمد” أنّ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون تبلغ قرابة 23 ألف هكتار مزروعة بنحو 3.421 ملايين شجرة.

وبيّن أنّ الأشجار المثمر تبلغ 3.331 ملايين شجرة من أصناف “الإسطنبولي” و”القيسي” و”الصوراني” و”النبالي” و”أبو شوكة”، التي تنتشر في أغلب مناطق المحافظة.

شاهد أيضاً انخفاض واضح بأسعار الخضار والفواكه في دمشق.. كم بلغت بسوق الهال ؟

زر الذهاب إلى الأعلى