آخر الاخباررئيسيسياسة

صعود دولة عربية في عالم الذكاء الاصطناعي يقلق واشنطن !

تحدثت صحيفة الديلي تيليغراف عن قلق ينتاب واشنطن من صعود دبي وأبو ظبي في عالم الذكاء الاصطناعي.

الصحيفة البريطانية وفي مقال لها قالت إنه “يحكى إن السلطان بايزيد الثاني، حاكم الإمبراطورية العثمانية، حظر الطباعة في العالم الناطق بالعربية في القرن الخامس عشر بالرغم من انتشار هذه التكنولوجيا الثورية في جميع أنحاء أوروبا في وقتها.”

وأضافت “يقول عمر سلطان العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي الإماراتي في قمة الشهر الماضي: “لقد بالغنا في تنظيم هذه التكنولوجيا، وهي المطبعة، والتي تم اعتمادها في كل مكان على وجه الأرض وتم حظرها الشرق الأوسط لمدة مائتي عام.. حالياً يتبنى العالم العربي التغيير التكنولوجي وقد برزت دبي وأبو ظبي كقائدتين مفاجئتين في السباق الجديد لقوة الذكاء الاصطناعي”.

وتابعت “تستخدم الإمارات، وهي دولة شرق أوسطية يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، ثروتها النفطية الهائلة للتنافس مع وادي السيليكون من خلال إطلاق بعض نماذج لغة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً على هذا الكوكب، وتثير طموحات الدولة الشرق أوسطية في هذا القطاع مخاوف خاصة بين مسؤولي الأمن القومي في واشنطن العاصمة بالرغم من أن الإمارات حليفة للولايات المتحدة في المنطقة منذ فترة طويلة”.

وأردفت “تنبع هذه المخاوف من الروابط الوثيقة المزعومة بين G42 شركة الذكاء الاصطناعي الأسرع نموًا في البلاد والصين، حيث تعتبر شركة G42، التي لا تحظى بشعبية كبيرة خارج المنطقة، لاعبًا قويًا بشكل متزايد في السباق العالمي للذكاء الاصطناعي، وقد أطلقت في وقت سابق من هذا العام Jais وهو برنامج للذكاء الاصطناعي وصفته بأنه “نموذج اللغة العربية الكبيرة الأكثر تقدمًا في العالم”.

وتأسست الشركة في عام 2018، ويشير اسم الشركة إلى رواية دوغلاس آدامز “دليل المسافر إلى المجرة”، ويرأسها الشيخ طحنون بن زايد، مستشار الأمن القومي ورجل الأعمال القوي وهو جزء من الأسرة الحاكمة في أبو ظبي وشقيق رئيس دولة الإمارات، بحسب الصحيفة البريطانية.

وأصدر جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، بياناً مليئاً بالكلمات الدافئة بشأن زيارة قام بها الشيخ طحنون إلى البيت الأبيض في وقت سابق من هذا العام، ولكن حينما كانا مجتمعين على انفراد، كان لدى مسؤول البيت الأبيض أسئلة أكثر إلحاحا بشأن مجموعة 42، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي.

وتضغط الولايات المتحدة على مجموعة الـ42 لقطع علاقاتها مع شركات التكنولوجيا الصينية، وقد أثارت وكالة المخابرات المركزية مخاوف بشأن عمل G42 السابق مع شركة هواوي، الشركة الصينية الخاضعة للعقوبات، كما ناقشت وزيرة التجارة جينا ريموندو الوضع في اجتماعات خاصة مع المسؤولين الإماراتيين.

ويقول ألكسيس سيرفاتي، المدير في مجموعة أوراسيا للاستشارات الجيوسياسية، إن هناك “تذمراً” من أن “الحكومة الأمريكية لديها شكوك بشأن الشركة” بسبب استخدامها الواضح للمعدات الصينية الصنع، ومن المفهوم ايضًا أن المسؤولين يشعرون بالقلق بشأن ما قد يحدث للبيانات المتعلقة بالمواطنين الأمريكيين التي تجمعها أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة G42.

ويعد هذا الموقف أحدث مثال على امتداد “الحرب الباردة” التي يشنها البيت الأبيض على صناعة التكنولوجيا الصينية إلى الشرق الأوسط.

تابعونا عبر فيسبوك

وقامت حكومة الولايات المتحدة بتضييق الخناق بالفعل على إمدادات معالجات الرسومات عالية الأداء، والتي تستخدم لتشغيل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، من خلال فرض قواعد ترخيص أكثر صرامة للرقائق التي يتم إرسالها إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات، وقد وجدت المنطقة نفسها عالقة في حملة القمع وسط مخاوف من احتمال أن ينتهي الأمر باستخدام الشركات الصينية للرقائق.

وكانت الإمارات على استعداد للعب دور متوازن بين حلفائها في الشرق والغرب، وقاومت الضغوط الأمريكية للقضاء على شركة هواوي، عملاق التكنولوجيا الصيني المتهم بتشكيل خطر التجسس، ولطالما نفت شركة هواوي هذه المزاعم وتم نشر تقنياتها على نطاق واسع في شبكة الجيل الخامس في الإمارات.

كما كانت شركات التكنولوجيا الغربية سعيدة أيضًا بالعمل مع G42، التي وقعت صفقات مع مايكروسوفت واوبن إيه اي، وقد طورت تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على كمبيوتر عملاق صنعته شركة سيبراس الأمريكية.

ويقول أندرياس كريج، أحد كبار المحاضرين وخبير الدفاع في جامعة كينجز كوليدج في لندن، إن الإمارات تمكنت حتى الآن من “الوصول إلى التكنولوجيا من كلا الجانبين الولايات المتحدة والصين” ويضيف أن الإمارات “تدرك أنها دولة محشورة بين الشرق والغرب، وعليها زيادة تفاعلها مع الصين”.

وانتقدت الصين التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة لديها مخاوف بشأن مجموعة 42، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في تشرين الثاني/نوفمبر إن “الولايات المتحدة قامت بتخريب التعاون بين الشركات الصينية ودول أخرى في مناسبات متعددة” ووصف هذه التحركات بأنها “إكراه اقتصادي”.

ومع ذلك، فحتى شركة G42 تعترف بأنها بحاجة إلى التعامل بحذر.

وقال بينج شياو، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “فاينانشيال تايمز” انه ليس بالإمكان ان تعمل الإمارات مع كلا الجانبين إلى أجل غير مسمى” وقال: “الانطباع الذي نحصل عليه من الحكومة الأمريكية وشركاء الولايات المتحدة هو أننا بحاجة إلى توخي الحذر الشديد.. ببساطة لا يمكننا القيام بالمزيد من العمل مع الشركاء الصينيين”، وقال إن مجموعة G42 تخطط للتخلص التدريجي من استخدامها لمجموعة أدوات هواوي وقال لمجلة “فورتشن” الشهر الماضي إن أي بيانات أمريكية تم التعامل معها كانت “آمنة وسليمة”.

وتتمتع مجموعة G42 بعلاقات متنامية مع المملكة المتحدة ايضاً، وهي ثالث أكبر مساهم في شركة التكنولوجيا الحيوية البريطانية Oxford Nanopore، وقد وقعت صفقة مع AstraZeneca لتصنيع الأدوية في الإمارات.

والتقى مسؤولون تنفيذيون من شركة الرعاية الصحية التابعة لشركة G42 مع أندرو باوي، الذي كان آنذاك وزيراً صغيراً في وزارة الأعمال، لمناقشة “التعاون” المحتمل، وفقاً لإفصاحات الحكومة، وكان العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي في الإمارات، أيضاً مشاركاً رئيسياً في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي التي نظمها ريشي سوناك في نوفمبر.

ويساعد التقدم التكنولوجي الذي حققته دولة الإمارات على صقل أوراق اعتمادها الدولية على الرغم من المخاوف واسعة النطاق بشأن حقوق الإنسان والرقابة والحكم الاستبدادي، ويقول كريج إن الإمارات برزت باعتبارها “قوة في مجال الذكاء الاصطناعي” مضيفا “إنهم قوة إلكترونية ذكية بطريقة لا توجد بها أي قوة أخرى في الشرق الأوسط”.

ولم يتضح بعد كيف يخططون لممارسة هذه القوة.

شاهد أيضاً: زيلينسكي مستجدياً أمريكا: “لا تحققوا حلم بوتين!”

زر الذهاب إلى الأعلى