آخر الاخبارسياسة

النواب الأمريكي يبدأ رسمياً تحقيقاً لعزل بايدن.. فهل يتم عزل الرئيس ؟

أعلن مجلس النواب الأمريكي رسمياً بدء تحقيق مع الرئيس جو بايدن، يؤدي إلى عزله بنسبة كبيرة، إذا ما تمّ إكمال النصاب الكافي لإقرار العزل.

وبحسب وسائل إعلام متابعة، جاءت نتيجة التصويت بأغلبية 221 صوتاً مقابل 212، وحتى النائب الجمهوري كين الذي كان ضد إجراء التحقيق صوّت لصالحه، وبناء على نتيجة التصويت سيتم فتح التحقيق الرسمي.

ويدور التحقيق حول تلقي بايدن مع عائلته لأموال من شركات أجنبية، بما سمي “استخدام النفوذ السياسي لمصلحة الأعمال”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وجاء التصويت بالتزامن مع تحدي نجل الرئيس هانتر بايدن للتحقيق، مؤكداً أنه مستعد للإدلاء بشهادته علناً، وليس خلف أبواب مغلقة، كما طلب المحقق الجمهوري.

بايدن يعلّق

وعلّق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تصويت مجلس النواب الأمريكي على فتح تحقيق تمهيدا لعزله بأن ما يحدث “حيلة سياسية لا أساس لها” في بيان له صدر بعد فترة وجيزة من التصويت.

وقال بايدن في بيانه: “بدلاً من القيام بأي شيء للمساعدة في تحسين حياة الأمريكيين، يركزون على مهاجمتي بالأكاذيب، وبدلاً من القيام بعملهم بشأن العمل العاجل الذي يتعين القيام به، فإنهم يختارون إضاعة الوقت في هذه الحيلة السياسية التي لا أساس لها من الصحة والتي يعترف حتى الجمهوريون في الكونغرس بأنها لا تدعمها الحقائق”.

وأضاف بايدن أن الجمهوريين في الكونغرس لن يتحركوا لتقديم المساعدة بشأن قضايا الاقتصاد والحدود الجنوبية وأوكرانيا و«إسرائيل».

هل سيتم عزل بايدن بعد التحقيقات؟

رغم نجاح الجمهوريين بمجلس النواب الأمريكي في إضفاء الطابع الرسمي على التحقيق، إلا أن هذا لا يعني أن عزل الرئيس بايدن سيتحقق بنسبة مائة في المائة.

وهو ما أكده مايك جونسون رئيس مجلس النواب الجمهوري للصحفيين بقوله: “لن نحكم مسبقاً على نتيجة هذا؛ لأننا لا نستطيع ذلك.. إنها ليست حسابات سياسية”، موضحاً “نحن نتبع القانون، وسأتمسك بذلك”.

ويستند التحقيق أيضاً على قضايا تخصّ ابن الرئيس هانتر، المدان قانوناً بالتهرب الضريبي، حيث يواجه 9 تهم جنائية متعلقة بالتهرب الضريبي بقيمة 1.4 مليون دولار بين عامي 2016 و2020.

شاهد أيضاً: مساعدات تكفي ليومين.. بايدن يلقي بآخر أوراقه بيد زيلينسكي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى