آخر الاخباررأس مال

الصفقات التجارية “الإسرائيلية” عند أدنى مستوى في 10 سنوات

رسم تقرير الصفقات التجارية لشركة “برايس ووترهاوس كوبرز إسرائيل” لعام 2023 واقعاً ضبابياً مليئاً بالتحديات للاقتصاد الإسرائيلي، وأشار التقرير إلى انخفاض بأكثر من 46% في قيمة الصفقات التجارية وتراجعا بنسبة 23% في إجمالي عدد هذه الصفقات مقارنة بالعام السابق.

وبحسب التقرير -الذي نقلته صحيفة جيروزاليم بوست- بلغ إجمالي قيمة الصفقات التجارية في العام الحالي نحو 9.8 مليارات دولار، وهو أدنى مستوى لها في 10 سنوات، ويمثل انخفاضا كبيراً مقارنة بـ18 مليار دولار في عام 2022.

كما انخفض متوسط قيمة الصفقات بنسبة 35% ليبلغ 131 مليون دولار العام الحالي مقارنة بـ202 مليون دولار العام الماضي، في حين شهد عدد الصفقات الضخمة -التي تزيد على مليار دولار- انخفاضاً، مما يعكس التحول نحو المعاملات الأقل خطورة.

ويشير التقرير إلى أن قطاع التكنولوجيا “الإسرائيلي” -الذي يشكل القوة الدافعة للاقتصاد- لم يتعافَ، حيث انخفضت الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع بشكل حاد إلى 6.7 مليارات دولار مسجلة انخفاضا بنحو 41% قياساً للعام 2022.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت “برايس ووترهاوس كوبرز إسرائيل” إلى أن المعاملات مع الكيانات الأجنبية قد انخفضت فعلاً، مما يشير إلى تزايد قلق المستثمرين.

ويرصد التقرير مشهداً يتسم بانخفاض عمليات الاندماج والاستحواذ، مما يسلط الضوء على التحديات الاقتصادية التي سبقت التوترات الأمنية في الأشهر الأخيرة.

شاهد أيضاً: التجارة البحرية “الإسرائيلية” مهدّدة بالمخاطر

زر الذهاب إلى الأعلى