آخر الاخبارسياسة

“الخناق يضيق على أوكرانيا”.. الرئيس الروسي يحذّر “الناتو” من دخول الصراع ؟!

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤتمر صحفي “ماراثوني” هو الأول من نوعه منذ بدء الحرب الأوكرانية في شباط 2022.

وتزامن المؤتمر مع خسائر أوكرانية متواصلة على كل الجبهات، وتحذير روسي للناتو من الانزلاق في الصراع.

وبحسب وسائل إعلام حكومية روسية فإنه تم تقديم أكثر من 1.5 مليون سؤال للرئيس الروسي.

وعلى عكس المؤتمرات الصحفية السابقة التي عقدها بوتين في نهاية العام، لم يكن هناك إجراء اعتماد رسمي هذه المرة، ولم يصدر الكرملين سوى دعوات لصحفيين مختارين.

ميدانيا، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في مقابلة، الأربعاء، أنّ “الجيش الأوكراني يخسر بسرعة مواقعه على الجبهة وأن تراجع الدعم الغربي لكييف يضع قواتها في وضع صعب”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال بيسكوف لصحيفة “إزفستيا” الروسية إنّ الولايات المتّحدة، الحليف الأكبر لأوكرانيا، “تتساءل أين تذهب أموالها” لأنه “لا يوجد انتصار في ساحة المعركة”، متابعاً القول “بالإضافة إلى ذلك، تخسر القوات المسلحة الأوكرانية مواقعها بسرعة”.

وصعّدت روسيا هجماتها على طول الجبهة مع فشل الهجوم الأوكراني المضادّ، وأعلنت الثلاثاء تحقيق تقدّم “كبير” في منطقة زابورجيا، معتبراً أنّ أوكرانيا “في موقف صعب” بسبب مماطلة حلفائها لها.

وتزمناً مع هذا، أكد الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الأمن العسكري والحد من التسلح، كونستانتين غافريلوف، أن إقلاع طائرات “إف 16” الأوكرانية من قواعد لدول في الناتو يعتبر مشاركة للحلف في الصراع.

وقال غافريلوف، خلال جلسة المنتدى الـ 106 لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: “نحذر بشدة من أن استخدام هذه المقاتلات الآتية من أراضي هذه الدول الأعضاء في حلف الناتو سيعتبر مشاركة في الصراع في أوكرانيا وسيجبر روسيا على الرد”.

وأشار غافريلوف إلى أن “الولايات المتحدة وحلفاءها” يواصلون خلق تهديدات أمنية على الحدود الغربية لروسيا.

وكان مصدر مطلع صرح في وقت سابق، أن صواريخ “40 إن 6” المخصصة لأنظمة “إس-400” الصاروخية التي تستخدم في منطقة العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا ستصبح من إحدى الوسائل الرئيسية لتدمير مقاتلات “إف-16”.

وأشار إلى أن مقاتلات “إف-16” لا تمثل أي صعوبة من حيث كشفها وتدميرها بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الروسي.

وشدد على أن تقديم هذه المقاتلات من قبل الجانب الأوكراني كآلية هامة لرفع القدرة القتالية للقوات الأوكرانية هو “دعاية لا غير”.

شاهد أيضاً : من دولة عربية.. قراصنة يخترقون موقع الجيش “الإسرائيلي”

زر الذهاب إلى الأعلى