آخر الاخبارمحليات

خسائر فادحة.. فقدان أكثر من 60 % من المساحات الحراجية في السويداء

تعتبر أحراج محافظة السويداء من أهم المناطق الحراجية في سوريا والشرق الأوسط، إذ إنّها تتميز بتعدد أنواع الأشجار الحراجية الطبيعية، وتعد مصنع الأوكسجين الطبيعي الأول في الشرق الأوسط، إلا أنّ الأزمة السورية أرخت بظلالها على هذه الثروة وأدت إلى خسارة مساحات واسعة بلغت نسبتها أكثر من 60% منذ عام 2011 وحتى الآن.

وتنوعت الأسباب لكن كان أهمها الاعتداءات الممنهجة والحرائق المفتعلة؛ الأمر الذي أدى لتدمير مواقع حراجية مهمة بالكامل كما حدث شهر أيلول الماضي حيث تم قطع 10 آلاف شجرة حراجية في بلدة “الرحى” في ريف السويداء الجنوبي الغربي خلال يومين فقط.

تابعنا عبر فيسبوك

ولم ينتهِ الحال هنا؛ بل طال التخريب الأملاك الخاصة حيث تم قطع عشرات الدونمات من الأشجار المثمرة في العديد من المناطق، ويحدث كل ذلك وسط غياب واضح للجهات المعنية وضعف إمكانيات الضابطة الحراجية وتعرض عناصرها للرصاص الحي والتهديد في أكثر من مكان ومنعهم من مصادرة الأحطاب أو تنظيم الضبوط اللازمة بالإضافة إلى غياب دور المجتمع المحلي وتخليه عن واجباته.

وفي المقابل، تسعى مديرية الزراعة لتعويض الفاقد، وذلك من خلال حملات تشجير سنوية إلا أنّ معظم تلك الحملات تفشل بسبب الإمكانيات الضعيفة وعدم القدرة على متابعة أعمال الري والحراثة للأشجار المزروعة وعمليات الرعي الجائر.

وتتضمن خطة المديرية لهذا العام تحريج 60 هكتاراً في موقع الرحى الذي تعرض لإبادة كاملة، والعمل مع المجتمع المحلي من أجل حماية الموقع والحفاظ عليه.

ويذكر أنّ مساحة الحراج في السويداء تبلغ ما يقارب 12 ألف هكتار موزعة بين حراج طبيعي وخاص وصناعي.

شاهد أيضاً المركزي السوري يرفع سعر صرف الدولار الأمريكي

زر الذهاب إلى الأعلى