آخر الاخبارسياسة

“مداه يغطي الولايات المتحدة بأكملها”.. تجربة “مرعبة” لصاروخ كوري شمالي ؟!

أعلن الجيش الكوري الشمالي، عن إطلاق بيونغ لصاروخ باليستي باتجاه بحر اليابان، الأمر الذي أكدته طوكيو واصفةً إياه بأن مداه يمكن أن “يغطي أمريكا بأكملها”.

وجاء في بيان لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أن “كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً غير محدد باتجاه بحر الشرق”، في إشارة إلى المساحة المائية التي تعرف أيضا باسم بحر اليابان.

يأتي ذلك بعد ساعات فقط من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً قصير المدى مساء أمس، في الوقت الذي نددت فيه باستعراض للقوة العسكرية تقوده الولايات المتحدة وتضمن وصول غواصة إلى كوريا الجنوبية، باعتباره “مقدمة لحرب نووية”.

ويعتقد أن الصاروخ قد سقط في المياه خارج المنطقة الاقتصادية الحصرية التابعة لليابان.

ووفقاً للجيش الكوري الجنوبي فإن الصاروخ انطلق لمسافة حوالي 570 كيلومتراً.

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ قطع مسافة حوالي 400 كيلومتر، ووصل إلى أقصى ارتفاع بلغ حوالي 50 كيلومتراً.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي بيان نُشر بعد إطلاق الصاروخ مباشرة، ندد متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية باجتماع للمجموعة الاستشارية النووية الذي عُقد في واشنطن أمس الأول الجمعة، وفيه اتفقت الحكومتان الأمريكية والكورية الجنوبية على وضع قواعد توجيهية بشأن تخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات النووية.

وأعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ البالستي الذي اختبرته كوريا الشمالية الإثنين كان من الفئة العابرة للقارات التي يمكن أن يغطي مداها أراضي الولايات المتحدة بأكملها.

وقال شينغو مياكي نائب وزير الدفاع البرلماني في اليابان إن “الصاروخ البالستي من الفئة العابرة للقارات الذي جرى إطلاقه هذه المرة يمكن أن يزيد مدى تحليقه على 15 ألف كيلومتر، إذا ما تم حساب ذلك بالاستناد إلى مسار الصاروخ ووزن الرأس الحربي الذي يحمله. وفي هذه الحالة ستكون الأراضي الأمريكية بأكملها ضمن نطاقه”.

وأضاف أن الصاروخ يبدو أنه قد حلّق مسافة تبلغ نحو ألف كيلومتر بارتفاع أقصى يزيد على 6000 كيلومتر.

وتابع “يُقدّر أن الصاروخ حلّق لمدة 73 دقيقة، وقرابة الساعة 9:37 صباحاً سقط في بحر اليابان على بعد 250 كيلومتراً شمال غرب جزيرة أوكوشيري التابعة لجزيرة هوكايدو، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان”.

واعتبر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الإثنين أن عمليات إطلاقات الصواريخ الأخيرة من قبل كوريا الشمالية “تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديداً للسلم والاستقرار”.

وقال كيشيدا في طوكيو أمام حشد من زعماء دول جنوب شرق آسيا أن عمليات إطلاق الصواريخ “لا تشكل انتهاكاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي فحسب، بل أيضاً تهديداً للسلم والاستقرار في المنطقة، ونحن ندينها بقوة”.

وأكد مياكي أن “اليابان قدمت احتجاجاً شديداً ضد عملية الإطلاق، هذه المرة عبر قناة سفارتها في بكين”.

شاهد أيضاً : موكب بايدن يتعرض لحادث خطير في أمريكا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى