آخر الاخبارمكس

كيف تؤثر المبيدات الحشرية في نحل العسل ؟!

وجدت دراسة أميركية أن المبيدات الحشرية شائعة الاستخدام تؤثر في حاسة الشم لدى نحل العسل؛ ما قد يعطل الإشارات الاجتماعية التي تمكن تلك الحشرات من التواصل مع بعضها البعض في المستعمرة.

ويعيش نحل العسل في مجتمعات ديناميكية، ويتواصل باستمرار مع بعضه البعض باستخدام مواد كيميائية تعمل بمثابة إشارات اجتماعية، وفق الدراسة المنشورة، الجمعة، بدورية ساينتفك ريبورتس.

على سبيل المثال، تقوم النحلة «الممرضة» (نوع من النحل العامل المسؤول عن رعاية اليرقات التي تصبح في نهاية المطاف ملكات نحل) بمراقبة اليرقات باستمرار، باستخدام “الفيرومونات” وهي إشارات كيميائية تسمح للنحل بالتواصل والتكيف مع بيئته المتغيرة في الظلام.

تابعونا عبر فيسبوك

وتفرز اليرقات «فيرومونات» معينة للإشارة إلى أنها بحاجة إلى الغذاء. وهناك أيضاً «فيرومونات» إنذار تنتجها العاملات لتحذير النحل من الخطر. وإذا تم تخفيف هذه الإشارات أو لم تُسْتَقْبل بشكل صحيح، فقد تفشل المستعمرة في الازدهار، وفق الباحثين.

ولفهم كيفية تأثير المبيدات الحشرية شائعة الاستخدام على حاسة الشم لدى النحلة “الممرضة”، اختبر الباحثون تأثير مبيد الفطريات المسمى (Tilt)، والمبيد الحشري المسمى (Altacor)، كما ركزوا على مادة (Dyne-Amic) الكيميائية التي تساعد على زيادة «لزوجة» المبيد الحشري بحيث يبقى على النباتات، وذلك في بساتين اللوز، حيث يجري نقل ثلثي نحل العسل في الولايات المتحدة سنوياً عندما تتفتح الأزهار.

ونظراً لأن المواد المساعدة تعد حميدة بيولوجياً منذ فترة طويلة، فإنها لا تخضع لنفس مستوى اختبارات السلامة مثل مكونات المبيدات الحشرية الأخرى، لكن دراسات أظهرت أن هذه المادة وحدها أو عند استخدامها مع مبيدات الفطريات والمبيدات الحشرية تكون سامة للنحل.

قام الباحثون بتقسيم النحل لـ4 مجموعات، كل منها 10 نحلات، وعرضوها مدة أسبوع، إما لحبوب اللقاح غير المُعالجة، أو لحبوب اللقاح التي عولجت إما باستخدام مادة “Dyne-Amic” وحدها، وإما مع “Tilt” و”Altacor” أو الثلاثة معاً.

ووجد الباحثون أنه عندما استهلكت النحلة “الممرضة” حبوب اللقاح الملوثة بالمواد الكيميائية الثلاث، فإن استجابات قرون الاستشعار لبعض الفيرومونات المسؤولة عن التواصل تأثرت سلباً، وهذا يشير إلى أن هذه المبيدات الحشرية شائعة الاستخدام يمكن أن تتداخل مع اتصالات نحل العسل.

ومن جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة، وأستاذة علم الحشرات في جامعة إلينوي الأميركية، ماي بيرينباوم: “وجدت دراستنا أنه بالإضافة إلى المبيدات الحشرية، فإن مبيدات الفطريات لها أيضاً تأثير سلبي في النحل، والجمع بين الاثنين يمكن أن يعطل وظيفة المستعمرة”.

وأضافت عبر موقع الجامعة، أن النحلة “الممرضة” معرّضة بشكل خاص لهذه المبيدات، ما يؤثر في صحة ملكات النحل التي تكتسب أهمية قصوى، وإذا لم تُنْتَج ملكات سليمة، فإن المستعمرة بأكملها يمكن أن تعاني.

شاهد أيضاً: الأقوى منذ سنوات.. ناسا توثق توهجاً شمسياً هائلاً !

زر الذهاب إلى الأعلى