آخر الاخباررأس مال

شركات جديدة تعزف عن العبور.. أزمة البحر الأحمر تسبب إرباكاً دولياً

أعلنت عدة شركات انضمامها إلى قائمة المتحولين لطريق رأس الرجاء الصالح أقصى جنوب قارة أفريقيا تجنباً للمرور بالبحر الأحمر، جراء الأزمات الأخيرة في مضيق باب المندب.

وقررت شركة شحن الحاويات التايوانية “إيفرغرين”، أمس الاثنين، التوقف مؤقتاً عن قبول البضائع “الإسرائيلية” بأثر فوري، وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وقالت “إيفرغرين”، في بيان، إن السفن الموجودة في الخدمات الإقليمية لموانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر إشعارا آخر، في وقت ستتم فيه إعادة توجيه سفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح لمواصلة رحلاتها إلى الموانئ.

تابعونا عبر فيسبوك

من جانبها، قالت شركة الشحن البحري الصينية “يانغ مينغ” اليوم إنها ستحول مسار سفنها المبحرة عبر البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين في ظل التوترات في مضيق باب المندب.

وأضافت في إشعار للعملاء “بالنسبة لسفننا التي تبحر حالياً أو من المحتمل أن تبحر عبر منطقة بحرية شديدة الخطورة في الأسبوعين المقبلين، فقد تقرر تحويلها فوراً إلى رأس الرجاء الصالح أو الانتظار في مكان آمن”.

يأتي ذلك تزامناً مع قرار مماثل لشركة “بريتش بتروليوم” النفطية البريطانية “بي بي” بتعليق جميع حركة ناقلاتها عبر البحر الأحمر للسبب ذاته.

في الأثناء، أعلنت مجموعة “فرونت لاين” لناقلات النفط، أن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن في الفترة المقبلة.

كما نقلت رويترز عن المدير التنفيذي للشركة لارش بارشتا قوله، إن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب آخذة في الارتفاع بشكل طبيعي، لكن مع إعادة توجيه السفن إلى مسار يمر حول أفريقيا ستصبح إمدادات الشحن أقل لأن الشحنات تبحر لمدة أطول، وهذا من شأنه أن يضع الأسعار تحت ضغط صعودي قوي.

يذكر أن 55 سفينة تحولت إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول قارة أفريقيا لتفادي المرور عبر البحر الأحمر خلال الفترة من 19 تشرين الثاني الماضي إلى أمس الأحد، وذلك بعد التوترات الأخيرة في البحر الأحمر، حسبما ذكر رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أمس.

شاهد أيضاً: بعد الارتفاع الجنوني.. هل ستنجح مصر في ضبط أسعار البصل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى