آخر الاخبارسياسة

صدمة جديدة في أوكرانيا.. نفاد المساعدات الأوكرانية تماماً

حذّر البيت الأبيض من أن ما تبقى من تمويل أمريكي مصرّح به لدعم أوكرانيا هذا العام يكفي لحزمة إضافية واحدة قبل أن يتعين على الكونغرس المصادقة على مساعدات جديدة لكييف.

وقدّمت واشنطن دعماً عسكرياً لحليفتها كييف بأكثر من 43 مليار دولار منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية، في الأراضي الأوكرانية في شباط 2022.

لكن متشدّدي الحزب الجمهوري في الكونغرس ينددون بإعطاء إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأولوية لمساعدة كييف على حساب معالجة مشاكل داخلية على غرار أمن الحدود، وهم يعرقلون إقرار تمويل إضافي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في تصريح لصحافيين: “لدينا.. حزمة مساعدة إضافية واحدة قبل أن تستنفد قدرتنا على تجديد الموارد”، في إشارة إلى نظام صادق عليه الكونغرس يتيح للبنتاغون استبدال ما منحه من أسلحة ومعدات.

تابعونا عبر فيسبوك

ومؤخراً أقر الكونغرس الميزانية الدفاعية للعام 2024 بما يتيح تحرير 300 مليون دولار لصالح كييف، لكن هذا التمويل يقتصر على نحو 0,5% من دعم بـ61 مليار دولار يسعى البيت الأبيض لإقراره في الكونغرس، في حزمة لتسليح أوكرانيا لا تزال قيد المناقشة.

وقال كيربي إن المدير المالي لوزارة الدفاع الأمريكية مايكل ماكورد وجّه الإثنين رسالة إلى المشرّعين أشار فيها إلى أن الإدارة “خصّصت التمويل المتبقي المتاح لإعادة تخزين الإمدادات الأمريكية واستبدال ما نرسله إلى أوكرانيا”.

ومن المتوقع أن تقر الحزمة الأخيرة لهذا العام في وقت لاحق من الشهر الجاري، إلا أن كيربي رفض الإفصاح عن قيمتها.

شاهد أيضاً: القوات الأمريكية باتت على بعد ساعة واحدة من روسيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى