آخر الاخبارسياسة

«لواء غولاني» ينسحب من غزة.. ماذا وراء قرار الاحتلال ؟

أكدت وسائل إعلام عبـ.ـرية إن جـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي قرر سحب لواء غولاني “لواء نخبة” من قـ.ـطاع غـ.ـزة بعد 60 يوماً من القـ.ـتال في الحـ.ـرب البرية تكبد فيها خسائر كبيرة.

وبحسب القناة 13 العبرية، فإن “جـ.ـنود اللواء غادروا غـ.ـزة لإعادة تنظيم صفوفهم”، فيما انتشرت على منصة “إكس” مشاهد احتفال الجـ.ـنود بسبب خروجهم من أرض المعـ.ـركة.

ويؤكد خبراء عسـ.ـكريون أن الجـ.ـيوش لا تسحب ألويتها وكتائبها إلا بعد تكبدها خـ.ـسائر أكثر من 40% من قدراتها القتالية البشرية والمعدات.

تابعنا عبر فيسبوك 

ويشير الخبراء إلى أن سحب اللواء يثبت صحة ما تعلنه الفـ.ـصائل من تدمير عدد كبير من آليات جـ.ـيش الاحتـ.ـلال، خصوصاً أنه كان رأس حربة في حـ.ـرب الاحتـ.ـلال على القـ.ـطاع، وأنه تحمل الصدمات الرئيسية في الخـ.ـسائر.

ويأتي هذا الانسحاب بالتزامن مع انسحاب لواء المظليين من شمال وجنوب القـ.ـطاع، بسبب ما أسمته المصادر العبرية “إعادة تنظيم الصفوف وإنعاش القوات”.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية نشرت تفاصيل عن كمـ.ـين الشجاعية الذي أدى لمقـ.ـتل عدد من قوات “غـ.ـولاني”، من ببنهم الضابط “تومر غرينبرغ قائد الكتيبة 13 في اللواء.

يشار إلى أن لواء غولاني أسس عام 1948 واشتق اسمه من الجليل، وقد شارك في حـ.ـرب 1948 قبل تأسيس جـ.ـيش الاحـ.ـتلال، ومن المتوقع أن يؤثر خروجه على معنويات جـ.ـيش الاحتـ.ـلال، وتوقع خروج ألوية أخرى من المعـ.ـركة.

شاهد أيضاً: صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل “وثيقة سرية” عن غزة

زر الذهاب إلى الأعلى