آخر الاخبارسياسة

“تحالف الراغبين”.. 20 دولة تنضم لصراع البحر الأحمر المرتقب ؟!

ارتفع عدد الدول التي قررت المشاركة في عملية “حارس الازدهار” لـ”حماية الملاحة” في البحر الأحمر من هجمات الفصائل اليمنية إلى 20 دولة.

وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أعلنت، الخميس، أن أكثر من 20 دولة في المجمل وافقت على المشاركة في التحالف الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة لـ”حماية حركة التجارة في البحر الأحمر من هجمات الفصائل اليمنية”.

وقال الجنرال باتريك رايدر “لقد وافقت الآن أكثر من 20 دولة على المشاركة”، موضحاً أن اليونان وأستراليا أعلنتا الانضمام.

وأضاف “سنسمح بمشاركة دول أخرى.. الأمر متروك لها للحديث عن انضمامها”.

وأطلقت الولايات المتحدة عملية “حارس الازدهار” هذا الأسبوع قائلة إنها ستشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

رايدر أوضح أن كل دولة ستسهم بما تستطيع، واصفاُ العملية بأنها “تحالف الراغبين”.

وقال رايدر في مؤتمر صحفي “في بعض الحالات سيشمل ذلك سفناً، وفي حالات أخرى قد يشمل أفراداً أو أنواعاً أخرى من الدعم”.

وتفاقمت الأزمة في البحر الأحمر مع تصاعد الحرب في غزة، والتي أدت إلى مقتل ما يقرب من 20 ألف فلسطيني، وفقاً لمسؤولي الصحة في القطاع.

تابعونا عبر فيسبوك

وأطلقت الفصائل في اليمن ولبنان صواريخ على “إسرائيل” منذ بدء الصراع في السابع من تشرين الأول الماضي عقب هجوم لفصائل القطاع على “إسرائيل”.

في غضون ذلك، كثفت الفصائل اليمنية هجماتها في البحر الأحمر وهددت باستهداف جميع السفن المتجهة إلى “إسرائيل” وحذروا شركات الشحن من التعامل مع الموانئ “الإسرائيلية”.

وعطلت الهجمات طريقاً تجارياً رئيسياً يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس وتسببت في ارتفاع تكاليف شحن الحاويات بشكل حاد، مع سعي الشركات لشحن بضائعها عبر طرق بديلة أطول في كثير من الأحيان.

وردت البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية بإسقاط طائرات مسيرة وصواريخ أطلقتها فصائل اليمن، وهي إجراءات يقول بعض المنتقدين في واشنطن إنها لا تكفي لـ”منع الفصائل اليمنية من مواصلة هجماتها”.

شاهد أيضاً : «إيلات» تحت النار مجدداً والقصف من دولة عربية

زر الذهاب إلى الأعلى