آخر الاخباررأس مال

مصر.. سعر الدولار يقفز لمستوى غير مسبوق

شهدت السوق السوداء في مصر ارتفاع الطلب بشكل كبير على الدولار، بالرغم من استقرار أسعار الصرف في السوق الرسمية منذ أكثر من عام. ووفق متعاملين، جرت عدة تعاملات عند مستوى 51.50 جنيه للدولار الواحد، لكنها تتم في نطاقات محدودة وعبر أكثر من وسيط، مع استمرار السلطات في تضييق الخناق على المضاربات وكبار تجار العملة.

في المقابل، واصل سعر صرف الدولار استقراره مقابل الجنيه المصري في السوق الرسمية، وبالنسبة لأكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات، استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع البنك الأهلي المصري وبنك مصر.

فيما سجل لدى البنك التجاري الدولي في مصر مستوى 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. ولدى البنك المركزي المصري، فقد سجلت العملة الأمريكية مستوى 30.84 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع.

في وقت كانت السوق تترقب إعلان البنك المركزي المصري قرارات جديدة تتضمن زيادة أسعار الفائدة وبدء التدخل في سوق الصرف، لكن لجنة السياسة النقدية قررت خلال اجتماعها نهاية الأسبوع الفائت تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي.

تابعونا عبر فيسبوك

حيث تقرر الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

وقبل أيام، كانت مؤسسة “موديز أناليتكس”، قد رجحت انخفاضاً جديداً لقيمة العملة المصرية مع اتجاه الحكومة إلى تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بأسلوب تدريجي وهو ما سيؤدي إلى بقاء متوسط التضخم فوق 24% في العام المقبل وأسعار فائدة مرتفعة.

من جهتهم، قال محللو “موديز”، إن مشاكل مصر الاقتصادية ناجمة عن تحديات هيكلية مستمرة منذ فترة طويلة مثل انعدام الأمن الغذائي والزيادة السكانية الكبيرة والاختلالات المالية والخارجية. وأشاروا، إلى أن العجز في كل من الميزانية وميزان المعاملات الجارية تسببا في تنامي الدين العام والخارجي.

وعلى الرغم من استقرار أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية في مصر، لكن تقريراً حديثاً رجح أن يسجل سعر صرف الدولار مستوى 45 جنيه خلال الربع الأول من 2024. حيث تشير تقديرات بنك “إتش إس بي سي”، إلى خفض سعر صرف الجنيه المصري إلى مستوى بين 40 و45 جنيه للدولار خلال الربع الأول من 2024، مقابل توقعاته السابقة التي كانت تتراوح بين 35 إلى 40 جنيه.

شاهد أيضاً: رابع أكبر شريك تجاري.. التبادلات بين روسيا والهند تجاوزت الـ 50 مليار دولار

زر الذهاب إلى الأعلى