آخر الاخباررأس مال

أكبر 5 دول منتجة للنفط الخام على مستوى العالم في 2023

يعد النفط مصدراً أولياً من مصادر الطاقة، كما أنه يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي، إلا أن الاحتياطات النفطية عرضة للنضوب وعدم التجدد نتيجة الاستهلاك الكبير له.

وأكبر منتج للنفط في العالم حالياً هي الولايات المتحدة، حيث بلغ إنتاج النفط الخام الأمريكي 13 مليون برميل يومياً، متخطيةً بذلك المملكة العربية السعودية والتي تصنف ثاني أكبر منتج للنفط الخام بمتوسط بلغ 10.2 مليون برميل يومياً.

لكن السعودية نفّذت خفضاً إضافياً طوعياً في شهر تموز من عام 2023، حيث بلغ متوسط الإنتاج 9 ملايين برميل يومياً، وهو ما يعادل إنتاج روسيا الدولة الثالثة عالمياً من النفط الخام.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعلنت موسكو في اجتماع أوبك+ الأخير، عن خفض صادراتها إلى 500 ألف برميل يومياً في الربع الأول من العام المقبل.

وبعد قطع روسيا والمملكة السعودية الإمدادات عن السوق، كانت أمريكا الشمالية تعمل على زيادة إنتاجها، ليس فقط من الولايات المتحدة بل من كندا أيضاً.

وتصنف الأخيرة ضمن قائمة أكبر 5 دول منتجة للنفط، إذ بلغ إنتاج العام الماضي 4.86 مليون برميل في اليوم الواحد، وفقاً لبيانات هيئة الطاقة الكندية.

كما يتوقع المحللون الآن أن ينمو الإنتاج في الأعوام 2023 و2024 و2025 بنسبة 8%، حيث تعمل الشركات على زيادة الإنتاج في المواقع الجديدة والمواقع المرتبطة بالرمال النفطية في “ألبرتا”.

وبالانتقال إلى العراق، المصنف الخامس عالمياً في إنتاج وتصدير النفط الخام لعام 2023، حيث بلغ متوسط الإنتاج نحو 4.3 مليون برميل يومياً.

“أوبك” أقرت في أحدث تقرير لشهر كانون الأول، بانخفاض إنتاج المنظمة من النفط الخام في تشرين الثاني للمرة الأولى منذ شهور، مع استمرار إنتاج النفط الأمريكي ووصوله لأعلى مستويات.

كما أشارت في تقريرها إلى أن “إنتاج النفط الخام والمكثفات في الولايات المتحدة وكذلك إنتاج الغاز الطبيعي المسال يستمر في الوصول إلى مستويات قياسية جديدة، حيث وصل إجمالي إنتاج السوائل في أمريكا إلى 21.6 مليون برميل في اليوم خلال شهر أيلول بسبب الأداء المتفوق المستمر للإنتاج البري والبحري”.

وقالت المنظمة، إن توقعات نمو إمدادات السوائل من خارج أوبك تظل دون تغيير عند 1.8 مليون برميل يومياً لعام 2023، مدفوعة “بالولايات المتحدة- البرازيل- كازاخستان- النرويج- جويانا- المكسيك والصين”، وأن هذا الارتفاع الخارجي سيجعل مهمة المجموعة في إدارة أسعار النفط العام المقبل أكثر صعوبة من السابق.

هذه البيانات وردت في تقرير لـ “أوبك” وترجمته كيو ستريت

شاهد أيضاً: تعرفوا إلى “أسرع طريق بحري” بين قارتين.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى