آخر الاخبارسياسة

مشروع انفصالي في السويداء تحت مسمى “الفيدرالية”

تداولت مواقع إعلامية معارضة معلومات عن توجّه من أسمتهم “نشطاء سياسيين” في السويداء لإعلان مشروع سياسي انفصالي في المحافظة تحت اسم “تيار سوريا الفيدرالي”.

وبحسب المعلومات التي نقلها مصدر، فإن الإعلان ينظر إلى “الخصوصية المناطقية” في سوريا بكثير من الجدية، كمحاكاة لما يجري في شمال شرق سوريا وإدلب وشمال حلب.

وتوقع المصدر أن يتم الإعلان عن التيار رسمياً في الأيام القادمة، على أن يضم شخصيات مشاركة في “حراك السويداء” الحالي، وبعض الشخصيات التي تقيم في الخارج.

تابعنا عبر فيسبوك

وكانت تقارير صحيفة، قد أكدت في شهر تموز الماضي، أن الإدارة الأمريكية تعمل لنسخ نموذج “قسد” شرقي سوريا، إلى محافظة السويداء في الجنوب السوري.

ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن مصادر دبلوماسية في الأردن، قولها، إن “الخطة الأمريكية تسعى لإدارة المحافظة من السكّان المحليين، على غرار منطقة شرقي سوريا التي تديرها قسد”.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الخطّة ستخدم الكيان الإسرائيلي والأردن، لجهة تحويل الجنوب السوري إلى منطقة عازلة، كما هو الحال في الشمال السوري بالنسبة إلى تركيا.

وكانت السويداء شهدت العام الفائت توتراً أمنياً، بدأ باحتجاجات على الوضع المعيشي، ليتحول الحراك لاحقاً إلى أعمال عنـ.ـف واقتحامات لمبان حكومية، حيث تمّ تكـ.ـسيرها وحـ.ـرقها.

ودخلت الولايات المتحدة فيما بعد على خط الأحداث في المحافظة، حيث أجرى نواب أمريكيون في الكونغرس اتصالات مع شخصيات محسوبة على الحراك، من بينهم الشيخ حكمت الهجري.

شاهد أيضاً: الأمن الفيدرالي الروسي يكشف تفاصيل قضية حساسة.. ما علاقة سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى