آخر الاخباررئيسيمحليات

زيادة قياسية.. ارتفاع أسعار الألبان والأجبان بنسبة 70% مقارنةً بعام 2022

سجّلت معظم السلع الغذائية والاستهلاكية خلال العام الحالي ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، وانعكس غلاء الأسعار سلباً على حركة الأسواق السورية، مما دفع غالبية السوريين إلى شراء ما هو ضروري للحياة المعيشية فقط والتخلي عن كثير من السلع منها الألبان والأجبان.

وبيّن رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان “محي الدين الشعار” لـ “كيو بزنس” أنّ أسعار الألبان والأجبان ارتفعت بمعدل 60 إلى 70% مقارنةً بالعام الفائت 2022.

وقال إنّ هناك انخفاض نوعي بأسعار حليب البقر، إذ انخفضت بمقدار 5% هذا الأسبوع بالتزامن مع بدء موسم حليب الغنم، متوقعاً استمرار الانخفاض خلال الفترة القادمة.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق، أكّد رئيس الجمعية أنّه حتى لو انخفض سعر الحليب 10%، لكن في المقابل ترتفع أسعار المحروقات، حيث لم يتم توزيع سوى 25% من مخصصات الحرفي من المازوت، فيضطر لشرائه بسعر 14 ألف ليرة لليتر الواحد.

وأوضح الشعار أنّ المعامل الكبيرة تستهلك مادة الحليب لتصنيع القشقوان، وأيضاً للتصدير إلى الأردن والعراق ودول الخليج، مبيّناً أنّ المعامل تأخذ الحليب الطبيعي من الأسواق في حين تملك بديلاً آخر وهو الحليب المجفف، فدعا المعامل إلى استهلاك الحليب المجفف وفسح المجال للحرفي الممنوع من استخدام الحليب المجفف لاستخدام الحليب الطبيعي.

ووصل سعر كيلو الحليب إلى ما بين 7500 و8000 ليرة، وسعر الكيلو اللبن لـ 8000 ليرة، في حين أصبح سعر كيلو اللبنة 28000 ليرة، والجبنة البلدية 38000 ليرة.

شاهد أيضاً أسعار الذهب تسجّل ارتفاعاً جديداً في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى