آخر الاخباررأس مال

مليارات إضافية للإنفاق على الحرب.. كيف سيتأثر الاقتصاد “الإسرائيلي” ؟!

توقعت وزارة المالية “الإسرائيلية” أن الحرب التي تخوضها البلاد في قطاع غزة ستكلفها على الأرجح ما لا يقل عن 50 مليار شيكل في عام 2024، وستتسبب في زيادة عجز الميزانية إلى 3 أمثاله تقريباً، متوقعة أن القتال سيستمر حتى شباط القادم.

وقال نائب المسؤول عن الميزانيات بالوزارة “إيتي تيمكين”، إنه من المتوقع أن تستمر الحرب لمدة شهرين آخرين على الأقل، موضحاً في كلمة له أمام اللجنة المالية بالكنيست، أن الميزانية ستخصص 30 مليار شيكل للأمن و20 مليار أخرى للنفقات المدنية وغيرها.

وأضاف أن ذلك سيرفع إجمالي الإنفاق الدفاعي بأكثر من 50 مليار شيكل بما يتجاوز المبلغ المخصص في البداية.

وسيرتفع إجمالي إنفاق الميزانية في عام 2024 إلى 562.1 مليار شيكل من 513.7 ملياراً مخططاً لها سابقاً، مما سيؤدي إلى عجز في الميزانية بنسبة 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفاعاً من عجز متوقع قبل نشوب الحرب بنسبة 2.25%.

تابعونا عبر فيسبوك

ومع توقع ارتفاع العجز بمقدار 75 مليار شيكل إلى 114 مليار شيكل العام المقبل، قال “تيمكين”، إن الفجوة ستتطلب خفض النفقات الأخرى أو زيادة الإيرادات، لافتاً إلى أن خطة الميزانية الجديدة الموضوعة لم تتضمن احتمال أن تمتد الحرب إلى آذار المقبل أو ما بعده.

في وقت سابق من هذا الشهر، ووافق الكنيست على ميزانية حرب خاصة لعام 2023 تبلغ نحو 30 مليار شيكل للمساعدة في تمويل الحرب وتعويض المتضررين من الحرب الأخيرة.

من جانبه، قال رئيس اللجنة المالية في الكنيست موشيه جافني، إنه يعارض زيادة ضرائب الدخل لكنه يؤيد فرض ضرائب على أرباح البنوك وإجراءات تعزيز النمو الاقتصادي.

وقدرت الوزارة حدوث انكماش اقتصادي في الربع الأخير من العام الجاري بنسبة 19% على أساس سنوي مقارنة بالربع الثالث الذي شهد نمواً بنسبة 2.5%، وبالنسبة لعام 2023 بأكمله تتوقع نمواً بنسبة 2% فقط، وبنسبة 1.6% في 2024.

كما تتوقع أن ينهي معدل التضخم السنوي العام عند 3.1%، ثم يتراجع إلى 2.6% في العام المقبل.

شاهد أيضاً: الأمم المتحدة تنذر: 2024 سيكون أسوأ على السوريين !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى