آخر الاخباررأس مال

روسيا تسجل هذا العام ثاني أكبر محصول للحبوب في تاريخها

أظهرت إحصاءات رسمية نُشرت، الإثنين، أن محصول روسيا من الحبوب في عام 2023 سيبلغ 142.6 مليون طن، وهو ما يقل 9.5% عن المحصول القياسي المسجل في 2022 إلا أنه يبقى ثاني أكبر محصول لها على الإطلاق.

ووصل إجمالي محصول الحبوب في 2022 إلى 157.61 مليون طن، وكان من المتوقع أن تسجل روسيا في موسم 2023/2024 رقماً قياسياً لصادرات الحبوب؛ حيث يتوقع أن تصل إلى 65 مليون طن.

بدوره، قال وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف لصحيفة “كومسومولسكايا برافدا”، “إن موسكو سيكون لديها ثاني أكبر محصول في تاريخ البلاد. وأضاف “سيسمح هذا بتزويد السوق المحلية بالمخزون، إضافة لإرسال كميات كبيرة من الحبوب إلى الشركاء الأجانب”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار باتروشيف إلى أن صادرات الحبوب الروسية واجهت عقبات في عام 2023 بسبب نقص السفن ومشاكل التأمين والمدفوعات الناجمة عن العقوبات الغربية.

مع أن الصين تعد أكبر منتج للقمح في العالم، إلا أن روسيا عادة ما تكون أكبر مصدر للقمح، وقال الوزير، إن إجمالي الصادرات الزراعية الروسية زاد على 45 مليار دولار في عام 2023، وهو رقم قياسي.

الوزبر أضاف، أن روسيا تتوقع حصاد نحو 1.6 مليون طن من القمح القاسي، في حين أن الأخيرة فرضت حظراً على تصدير القمح القاسي حتى نهاية أيار.

لافتاً إلى أن إنتاج فول الصويا الروسي يغطي الاستهلاك المحلي، وأنه سيرتفع إلى نحو 7 – 8 ملايين طن خلال السنوات المقبلة، ما يسمح بالتصدير.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أكد الشهر الماضي أن روسيا مستعدة لتوريد كميات كافية من الحبوب إلى السوق العالمية.

شاهد أيضاً: استقرار عالمي للنفط وسط آمال بخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة

زر الذهاب إلى الأعلى