آخر الاخباررئيسيسياسة

النمسا.. بؤرة الجاسوسية العالمية ؟!

التاريخ والجغرافيا جعلاها بؤرة ساخنة للتجسس، الحياد أعطاها “الضوء الأخضر” للم جواسيس الشرق والغرب، والعملاء السريون من روسيا وأمريكا أطلقوا أعمالهم من أراضيها، حتى ألقى عليها البعض لقب “عاصمة الجاسوسية” في العالم.

بعد ثلاثة عقود من نهاية الحرب الباردة بين الشرق والغرب، لايزال “عدة مئات” من الجواسيس الذي يمثل الروس النسبة الغالبة بهم متمركزين في النمسا، معظمهم تحت غطاء دبلوماسي.

الجواسيس يستغلون الوضع القانوني الضعيف نسبياً لمكافحة الأنشطة الاستخباراتية في النمسا، وهو نتاج المساعي التي طال أمدها للحياد بين الشرق والغرب.

وعلى الرغم من تشديد قواعد وعقوبات التجسس مؤخراً في النمسا، فإنها لا تزال ضعيفة مقارنة بتلك الموجودة في الدول الأوروبية الأخرى.

تابعونا عبر فيسبوك

تبادل علني للجواسيس

في تموز عام 2010، توقفت طائرتان روسية وأمريكية جنباً إلى جنب لنحو ساعة ونصف الساعة على مدرج مطار العاصمة النمساوية، بينما كانت سيارات تتحرك ذهاباً وإياباً بينهما لتبادل الجواسيس.

بعد ذلك أقلعت الطائرة الروسية وأعقبتها الأمريكية، ليتبين لاحقا أن الولايات المتحدة وروسيا أجرتا أول وأكبر عملية تبادل للجواسيس منذ الحرب الباردة.

التبادل شمل “جاسوسة بوتين” آنا تشابمان ذات الشعر الأحمر التي جمعت كل مواصفات الجاسوسة الناجحة، بداية من جمالها الأخاذ وذكائها الخارق إلى قدرتها على اتخاذ القرارات في الأوقات العصيبة وشبكة علاقاتها.

في المقابل، أفرجت روسيا عن 4 روس متهمين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة والغرب.

وبهذه السمعة، كانت فيينا النمساوية مسرحاً لأحداث فيلم “الرجل الثالث” الجاسوسي المثير للمخرج أورسون ويلز عام 1949، والذي يعد واحدا من أبرز الأفلام عن التجسس والعملاء السريين.

مدينة عربية موطن للجاسوسية العالمية

لم تكن النمسا الموطن الوحيد للجواسيس في العالم. لشبونة البرتغالية وصفت بانها خلية نحل للنشاط التجسسي.

بينما تم تصنيف بانكوك- التايلندية بأنها المكان الذي يشعر فيه عملاء المخابرات من الصين والولايات المتحدة وإيران وروسيا والعديد من الدول الأخرى بالحرية في العمل.

في حين قد تكون دبي الأقل إثارة للدهشة. وتعد المكان المفضل للأثرياء في العالم وتعج أيضاً بالجواسيس من جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه بحسب موقع “براش باس” المتخصص بالجاسوسية.

رغم التطور العسكري الكبير في المجال الاستخباراتي يبدو أن الجاسوسية ما زالت تتصدر خيارات الدول في بحثها عن معلومات أعدائها حول العالم ؟!.

شاهد أيضاً : كيم يرسم صورة البلاد لعام 2024.. ما هو جديد كوريا الشمالية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى