آخر الاخباررأس مال

بسبب الحرب.. توقعات بانكماش الاقتصاد “الإسرائيلي” بنسبة 2 %

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نقلاً عن مركز بحثي “إسرائيلي”، توقعه بانكماش الاقتصاد اليهودي بنسبة 2% في الربع الأخير من العام الحال، وذلك بسبب نقل مئات الآلاف من العمال بسبب الحرب على غزة، أو استدعائهم كجنود احتياط.

ونقلت الصحيفة عن مركز توب لدراسات السياسة الاجتماعية، وهو مركز أبحاث مستقل في “تل أبيب”، أن نحو 20% من قوة العمل “الإسرائيلية” كانت غائبة عن السوق منذ عملية تشرين الأول الماضي، ارتفاعاً من 3% قبل بدئها.

تابعونا عبر فيسبوك

المركز أوضح أن الزيادة الحادة في البطالة تعكس حقيقة أن نحو 900 ألف شخص استدعوا للقتال، أو بقوا في المنزل لرعاية الأطفال بسبب إغلاق المدارس، أو تم إجلائهم من المدن القريبة من الحدود مع لبنان وغزة، ومنهم لم يعد يستطيع العمل بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بصناعتهم.

وانحدرت توقعات نمو الاقتصاد “الإسرائيلي” في العام المقبل بشكل كبير، ففي حين يتوقع بنك “تل أبيب” أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2% انخفاضاً من 6.5%، قال محللون آخرون إن الاقتصاد قد لا ينمو بأكثر من نسبة 0.5% فقط.

بدورها، قالت نائبة رئيس البحوث في معهد الديمقراطية “الإسرائيلي” والمحافظ السابق لبنك “تل أبيب”، إن التفاوت الكبير في التوقعات يأتي من اختلاف التوقعات حول مدى طول وشدة القتال.

وحتى يوم الأحد، قدم 191 ألفاً و666 متسوطناً طلبات للحصول على إعانات البطالة منذ الـ 7 من تشرين الأول الماضي، فيما استدعت المؤسسة العسكرية نحو 360 ألفاً من جنود الاحتياط، وهو أكبر استدعاء منذ حرب عام 1973.

نتيجة لذلك، اضطر العديد من “الإسرائيليين” إلى ترك حياتهم وأعمالهم للالتحاق بالحرب، مما أثر كثيراً على قطاع الأعمال هناك.

شاهد أيضاً: الرئيس الأرجنتيني المثير للجدل يتخذ خطوة اقتصادية صادمة ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى