آخر الاخباررأس مال

بعد الحرب.. نصف طلاب «إسرائيل» لا يستطيعون دفع رسومهم ؟!

كشف استطلاع جديد للرأي أجرته القناة الـ13 “الإسرائيلية” أن 46% من طلاب الجامعات في “تل أبيب” من بينهم المستدعون للحرب ضمن تعبئة الاحتياط، لا يستطيعون تحمل تكاليف الدراسة الأكاديمية ورسوم الجامعات.

ووفقاً لصحيفة جيروزاليم بوست العبرية، استدعت “إسرائيل” أكثر من 350 ألف جندي احتياطي بينهم نحو 35 ألف طالب جامعي للمشاركة في العدوان على قطاع غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأظهر الاستطلاع أيضاً أن 35% من طلاب الجامعات العبرية يواجهون صعوبات اقتصادية نتيجة للحرب، وأن 56% منهم مؤهلون لمساعدة مالية إضافية تتجاوز ما يستحقونه كجنود احتياطيين.

وتشير الصحيفة “الإسرائيلية” إلى معاناة الطلاب من ظروف صعبة جراء الحرب الأخيرة.

من جانبه، قال أرييه زبان رئيس جامعة بار إيلان، إنه “تحت هذه الظروف المعقدة نحاول مساعدة الطلاب، نريد تقديم الدعم الذي يحتاجونه حتى لا يتخلوا عن الجامعة لأسباب مالية، وسيكون من المؤسف حقاً إذا قتلت الحرب أحلام الطلاب”.

بدورها، قالت وزارة مالية الاحتلال، إن “تل أبيب” سجلت عجزاً في ميزانيتها بقيمة 17 مليار شيكل ما يعادل 4.5 مليارات دولار في تشرين الثاني الماضي فقط.

يأتي هذا بعد توقع محافظ بنك “إسرائيل” أن تصل الخسائر الاقتصادية إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي للكيان، وهي نسبة تعادل نحو 52 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يشهد الناتج المحلي “الإسرائيلي” تراجعاً إلى 2% خلال عام 2023 من 6.5%، بسبب الآثار السلبية للحرب التي تسببت جزئياً في هذا الانخفاض، فيما يتوقع أن يتوقف النمو تماماً في 2024.

شاهد أيضاً: نشاط البحر الأحمر يرفع أسعار النفط عالمياً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى