آخر الاخباررئيسيسياسة

دولتان تنسحب من عملية “حارس الازدهار” ما القصة؟

وكالة رويترز تتناول تردّد حلفاء الولايات المتحدة بشأن مشاركتهم الفعلية في التحالف الدولي في البحر الأحمر، وتشرح أسباب ذلك.

تناولت وكالة رويترز، في تقرير، تردّد حلفاء الولايات المتحدة بشأن مشاركتهم الفعلية في التحالف الدولي في البحر الأحمر، والذي أطلقت عليه اسم تحالف “حارس الازدهار”، رداً على الهجمات اليمنية الداعمة لقطاع  غـ.زة في المنطقة.

ففي وقتٍ أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أمله في تقديم رد دولي حازم على هجماتجماعة أنصار الله الحوثي على السفن الإسرائيلية أو تلك التي تبحر إلى “إسرائيل” عبر البحر الأحمر من خلال إطلاق قوة بحرية جديدة، أعلن العديد من الحلفاء، بعد أسبوع فقط من الإطلاق، أنّهم لا يريدون الارتباط بها علناً أو على الإطلاق، بحسب رويترز.

وقد أصدر اثنان من حلفاء أمريكا الأوروبيين الذين جرى إدراجهما كمساهمين في عملية “حارس الازدهار”، هما إيطاليا وإسبانيا، بيانات تبدو وكأنّهما ينأيان بأنفسهما عن القوة البحرية.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان البنتاغون قد أعلن أنّ القوة البحرية هي تحالف يضم أكثر من 20 دولة، ولكن ما يقرب من نصف تلك الدول لم تعترف حتى الآن بمساهماتها، أو تسمح للولايات المتحدة بالقيام بذلك، مع العلم أنّ هذه المساهمات يمكن أن تتراوح من إرسال سفن حربية إلى مجرد إرسال ضابط أركان، وفق رويترز.

وعلى الرغم من أنّ بريطانيا واليونان ودول أخرى قد احتضنت العملية الأمريكية علناً، إلاّ أنّ العديد ممّن ورد ذكرهم في الإعلان الأمريكي، الذي ذكر 12 اسماً من أصل 20 دولة فقط، سارعوا إلى القول إنّهم لا يساهمون بشكل مباشر.

وبحسب الوكالة، فإنّإحجام بعض حلفاء الولايات المتحدة عن ربط أنفسهم بالجهود جزئياً يعكس الإنقسامات التي أحدثتها أحداث غزة، وسط محافظة بايدن على دعم قوي لــ “إسرائيل” حتى مع تزايد الانتقادات الدولية بشأن هجومها.

شاهد أيضاً: ما مصير التجارة بين روسيا وأمريكا؟

زر الذهاب إلى الأعلى