آخر الاخبارسياسة

عرض مغرٍّ للسعودية للمشاركة في تحالف أمريكا البحري وهكذا جاء الردّ

كشفت مجلة أمريكية الخميس، عن عرض مغرٍّ، قدمته الولايات المتحدة الأمريكية، للمملكة العربية السعودية، مقابل المشاركة في التحالف الدولي، الذي شكلته واشنطن تحت مسمى ردع الهجمات القادمة من اليمن في البحر الأحمر.

وبحسب مجلة “ذا دينفس بوست” الأمريكية المعينة بالشؤون العسكرية، فإن واشنطن، عرضت على الرياض صفقة تتعلق بتدريب قواتها الجوية وتقديم المشورة العسكرية بقيمة مليار دولار امريكي.

وتقول المجلة إن الرياض كانت قد طلبت في وقت سابق من واشنطن “تدريب قواتها الجوية” من خلال توفير فرق تقدم الخبرة التقنية، تعليم اللغة الإنكليزية، بالإضافة الى الصيانة وإدامة الطائرات المقاتلة.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضافت، أن “الحكومة الأمريكية وافقت على الصفقة وقررت ارسال 339 خبير عسكري الى السعودية خلال الأيام المقبلة”، مشيرة الى ان “الصفقة ما تزال غير منفذة بشكل فعلي حتى الآن نظراً لوجود خلافات بين الرياض وواشنطن”، حيث لم توافق المملكة على العرض حتى اللحظة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز، ذكرت في تقرير لها أول أمس الأربعاء، أن السعودية والامارات بالإضافة الى مصر، رفضت المشاركة في التحالف الدولي الذي تشكله الولايات المتحدة وتستهدف من خلاله جماعات يمنية التي أعلنت “منع مرور السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى «إسرائيل» من الإبحار إلى موانئ الاحتلال عبر البحر الأحمر”.

ونوهت الصحيفة، بأن “السعودية في المراحل الأخيرة الآن لتوقيع صفقة سلام في اليمن، الامر الذي يجعل من دخولها تحالفاً ضد الجماعات اليمنية الموالية لإيران أمراً مستحيلاً” بحسب وصفها.

وقالت إن “الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقد وبشدة رفض الرياض المشاركة في التحالف على الرغم من مشاركة البحرين، التي قالت ان دخولها الحلف يمثل حركة سياسية رمزية مقتصرة على الدعم اللوجستي”.

شاهد أيضاً: دولتان تنسحب من عملية “حارس الازدهار” ما القصة؟

زر الذهاب إلى الأعلى