آخر الاخباررأس مال

التداولات الأخيرة.. أسهم أوروبا ترتفع وسط آمال بخفض البنوك أسعار الفائدة

اختتمت الأسهم الأوروبية 2023 بمكاسب سنوية تقارب 13 %، بفضل آمال في تيسير البنوك المركزية الرئيسية سياستها النقدية العام المقبل.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 %، الأمس الجمعة، ليسجل مكاسب للأسبوع الـ 7 وأفضل أداء له في أيلول منذ 2021.

واختتم المؤشر العام مرتفعاً 12.6 %، وكانت أسهم قطاع التكنولوجيا الشديد التأثر بأسعار الفائدة بين القطاعات الأفضل أداء.

تابعونا عبر فيسبوك

كما حققت الأسواق العالمية سلسلة مكاسب على مدى الشهرين الماضيين في ظل تراجع عوائد السندات في ضوء توقعات بخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة في أوائل 2024.

لكن البنك المركزي الأوروبي لم يشر بعد إلى أي خفض محتمل مقبل على الرغم من إشارة الأسواق المالية إلى وجود فرصة 80 % أن يكون أول خفض لأسعار الفائدة في آذار.

وتعافى المؤشر القياسي الأوروبي أكثر من 12 % بعد تسجيله مستويات متدنية في آذار، عقب تأثر الأسواق العالمية بالانهيار السريع للبنك السويسري كريدي سويس والبنك الأمريكي “سيليكون فالي”.

بالنسبة للأسهم الإيطالية، فتفوقت على نظيراتها الإقليمية هذا العام بصعودها نحو 30 %، بينما تذيلت الأسهم السويسرية والبريطانية المكاسب.

وتصدرت أسهم قطاع الإعلام المكاسب اليوم بتقدمها 0.5 % وتلاها قطاع المصارف.

في حين شهدت الأسهم الإسبانية ارتفاعاً بنسبة 0.2 %، بعدما أظهرت قراءة أولية أن معدل التضخم على أساس سنوي هبط إلى 3.1 بالمئة% في أيلول من 3.2 في الشهر السابق.

وارتفع أيضاً المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 %، الأمس الجمعة ليختتم العام محققاً مكاسب 3.8 %، لكنه تخلف عن أغلب المؤشرات الأوروبية.

وسيتوقف العمل في بورصات أوروبا في الأول من كانون الثاني بمناسبة عطلة بداية العام الجديد.

شاهد أيضاً: أدنى مستوى.. أسعار النفط تهبط 10% في 2023

زر الذهاب إلى الأعلى