آخر الاخباررأس مال

خط ائتماني روسي لإيران.. كم بلغت قيمته ؟!

اتفقت روسيا وإيران على منح طهران “خطًا ائتمانياً” بقيمة 6.5 مليار روبل روسي (نحو 71.8 مليون دولار) بهدف تمويل واردات السلع الأساسية التي تحتاجها إيران من روسيا.

ويأتي ذلك في ظل تراجع الاقتصاد الإيراني إثر العقوبات الغربية وتوجه طهران لاستخدام عملات في التبادل التجاري بعيداً عن الدولار.

وبحسب ما نقلته وكالة “فارس” الإيرانية، يأتي الاتفاق في إطار زيارة محافظ البنك المركزي الإيراني محمد فرزين برئاسة وفد، لموسكو بهدف زيادة التعاون المصرفي والنقدي مع روسيا وتعزيز العلاقات في إطار اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين إيران والاتحاد الأوراسي (يضم الاتحاد روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان، قرغيزيا، أرمينيا) في 25 من كانون الأول.

تابعونا عبر فيسبوك

ويؤمن بنك “سبير بنك” وهو أكبر بنك ادخاري في روسيا، فتح “الخط الائتماني” بقيمة 6.5 مليار روبل لبنك “ملي” الحكومي الإيراني، في اطار التوافقات وعقود الوساطة المالية بين المصرفين.

ويأتي هذا الاتفاق بعد اتفاق آخر خلال ذات الزيارة بين إيران وروسيا على استخدام العملة الوطنية بدلاً من الدولار في التبادلات التجارية، وذلك تفعيل المنصات النقدية والمصرفية بين الطرفين.

وطرح محافظ البنك المركزي الإيراني مقترحات للاستفادة من إمكانيات مجموعة “بريكس” التي انضمت لها إيران مؤخرًا، ومأسسة النقد والمصرفية بهذا المجال خلال ترأس روسيا هذه المجموعة في سنة 2024.

وفتح خلال زيارة فرزين أول “اعتماد مستندي” لشبكة إيران المصرفية خارج حدودها عبر بنك “سبه” الايراني في روسيا، حيث تبلغ قيمة هذا الاعتماد الذي جرى تفعيله، مبلغ 17 مليون يورو كبداية مخصصة للواردات.

شاهد أيضاً: أدنى مستوى.. أسعار النفط تهبط 10% في 2023

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى