آخر الاخباررأس مال

صندوق استثمار عالمي يدرج شركات خليجية على القائمة السوداء

أعلن صندوق KLP، عن سحب استثماراته من شركة أرامكو السعودية بسبب مخاطر تتعلق بالمناخ، كما أدرج صندوق المعاشات النرويجي الذي يشرف على 70 مليار دولار، عشرات الشركات الخليجية في المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر والكويت على القائمة السوداء، بسبب ادعاءات تتعلق حقوق الإنسان، بحسب ما ذكرته بلومبرج.

واستبعد الأخير الشركات في قطاع العقارات؛ بدعوى أن العمال المهاجرين من أفريقيا وآسيا واجهوا انتهاكات حقوق الإنسان والتمييز، مستهدفةً قطاع الاتصالات على أساس أن تطور الذكاء الاصطناعي “AI” يزيد من خطر المراقبة والرقابة في المنطقة.

وتعد النرويج واحدة من أكثر الدول إثارة للجدل في أوروبا عندما يتعلق الأمر بسياسة الطاقة.

تابعونا عبر فيسبوك

فمن ناحية، تفتخر الدولة الشمالية بواحدة من أكثر صناعات النفط والغاز تقدماً في العالم، وهو الدور الذي احتضنته بالكامل في السنوات الأخيرة عندما أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعي إلى أوروبا، ومن ناحية أخرى تتميز النرويج ببعض الإحصائيات البيئية والاجتماعية والحوكمة المثيرة للإعجاب، حيث أن ما يقرب من 90٪ من جميع المركبات الجديدة المباعة في البلاد في عام 2022 ستكون كهربائية.

ولا يبدو أن المؤسسات المالية النرويجية تخجل من استعراض عضلاتها البيئية والاجتماعية والحوكمة، ففي شهر أيار، قدم صندوق الثروة السيادية النرويجي العملاق دعمه لمساهمي شركة إكسون موبيل وشركة شيفرون في محاولتهم لإدخال أهداف الانبعاثات.

ويعتبر صندوق الثروة النرويجي الأكبر في العالم، حيث تبلغ أصوله حوالي 1.4 تريليون دولار، كما أنه داعم رئيسي للنفط والغاز حيث استثمرت 37 مليار دولار، أو 5.9% من إجمالي استثماراتها في الأسهم، في مصالح الوقود الأحفوري.

ويمتلك KLP سادس أكبر حصة في شركة إكسون، ومع ذلك، حصل صندوق الثروة في وقت سابق، على أجزاء كبيرة من الأرباح في النفط والغاز بعد الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة، مما أدى إلى خفض حصصه بشكل فعال.

هذا ما جاء في تقرير بلومبرج وترجمته “كير ستريت”

شاهد أيضاً: ما جديد اتفاقية التجارة المتبادلة بين أمريكا و”إسرائيل”.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى