آخر الاخباررئيسيسياسة

تركيا تكشف عن تطورات ملف “التطبيع” مع سوريا ؟!

كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن إيلاء بلاده اهتماماً خاصاً بضرورة إنهاء الأزمة المستمرة في سوريا، و”منع نشوب صراع جديد” على غرار ما شهدته البلاد خلال عقد من الزمن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء في العاصمة أنقرة، تناول فيه وزير الخارجية التركي التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة في ضوء العدوان “الإسرائيلي” المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الفائت.

وفي معرض ردّه على سؤال بشأن اللقاء مع نطيره السوري فيصل المقداد خلال القمة الرباعية التي عقدت في موسكو قُبيل انتخابات الرئاسة التركية، ومدى إمكانية عقد لقاء جديد معه، قال فيدان: “إن مسألة الاتصال لها دائماً أبعاد مختلفة، ويمكن أن تكون مباشرة أو غير مباشرة، وعلى مستويات مختلفة”.

وأضاف: “لكن الأولوية الآن هي منع نشوب صراع جديد بين الدولة السورية والمعارضة. الجميع متمسك بمواقفه، أو بالأحرى، هناك صورة رسمناها في إطار اتفاق أستانا، ومن المهم حمايته”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح فيدان أن اهتمام بلاده بعدم تجدد “الصراع” بين الطرفين يتمثل في عدة أسباب: “أولاً وقبل كل شيء، من الضروري وقف الصراعات كي لا يكون هناك المزيد من المهاجرين. ثانياً، في بيئة يسودها الصمت، يمكن نسيان الكراهية لدى الجانبين، ويمكن أن يظهر موقف سياسي تجاه السلام وبناء المستقبل، أي من خلال التفاعلات”، على حد تعبيره.

وأردف: “ثالثاً، إن قسد التي نوليها اهتماماً خاصا، تأخذ شيئاً على محمل الجد من جميع أنواع الصراعات وتخلق فرصة لنفسها. لمنع حدوث ذلك، فإننا نشارك في أنشطة دبلوماسية مكثفة وغيرها من الأنشطة لضمان استمرار الصراع في معادلة معينة وبقاء الأطراف في مواقفها الحالية. هناك جهد لا يصدق على الجانب الاستخباراتي، سواء على الجانب العسكري أو على هذا الجانب”.

وتعليقاً على العمليات العسكرية التي كثفتها تركيا مؤخراً في العراق، قال فيدان: “لدينا تعاون كامل مع أربيل في الحرب ضد الإرهـ.اب. إنهم يشاركوننا الحساسيات، خاصة فيما يتعلق بحزب العمال الكردستاني. نحن نتحسن كل يوم من حيث التعاون معهم. ولا أرى أي ضرر في قول ذلك”.

شاهد أيضاً : رئيس إيران يلغي زيارته إلى تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى