آخر الاخبارمحليات

صحيفة محلية تنتقد سياسة حكومة “عرنوس”

انتقدت صحيفة البعث المحلية سياسة الحكومة الحالية والتي خفّضت في بداية 2023 أجور العاملين بنسبة 50%، وكانت هذه الخطوة مفاجئة وغير متوقعة، حيث ارتفع سعر صرف الدولار أمام الليرة من 3015 إلى 4522 ليرة سورية للدولار الواحد، وبدوره أدى هذا الارتفاع إلى تقليص الأجور والرواتب للمواطنين بنسبة كبيرة.

شهد عام 2023 رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة 5 مرات، وهي حالة غير مسبوقة مقارنة بالأعوام السابقة، ففي شهر كانون الأول من العام الفائت، جرى آخر تخفيض لعام 2023، حيث بلغ سعر صرف الليرة أمام الدولار 12700، مما أدى لتقويض القدرة الشرائية للعملة بشكل كبير خلال عام واحد، بحسب ما نشرته صحيفة “البعث” المحلية.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أن هذا الانخفاض الكبير أثر سلباً على ملايين العاملين، إذ انخفضت قيمة الأجور من 50 دولار إلى 20 دولار تقريباً، وعلى الرغم من الزيادة النسبية الظاهرة في الرواتب بنسبة 100%.

في غضون ذلك، يظهر الصناعيون السوريون عدم الرضا حيال أداء الحكومة، التي لا تستجيب لشكواهم ومطالبهم الكثيرة، في حين يثير ارتفاع تكاليف المستلزمات الإنتاجية في الزراعة والصناعة استياءهم، في ظل ارتفاع سعر الصرف غير المفهوم.

ويتساءل الكثيرون عن إمكانية تحويل التحديات الاقتصادية إلى فرص للاعتماد على الموارد الداخلية وتعزيز الاستثمار في القدرات الكبيرة للدولة، بدلاً من الاعتماد المستمر على التخفيضات في الأجور ورفع تكاليف الإنتاج.

شاهد أيضاً: وزير الكهرباء السوري: لا بد من تصحيح التعرفة ومحكمون بالأمل

زر الذهاب إلى الأعلى