آخر الاخبارمحليات

وزيرة سابقة تكشف عن إجراءات لإصلاح واقع الاقتصاد السوري

أكدت وزيرة الاقتصاد السابقة الدكتورة لمياء عاصي، أن الاقتصاد السوري يعاني من ركود شديد، حيث يعاني من اضطرابات تتمثل في ارتفاع معدل التضخم وانخفاض الدخل، وقد سمت الأزمة الرئيسية بتدهور المستوى المعيشي للمواطنين.

ووفقاُ لجريدة تشرين المحلية قالت عاصي، أنه ورغم أن الكثيرون يرون أن الإنتاج هو الحل الصحيح، فإن هناك حاجة ملحة لإصلاح الوضع الاقتصادي المتوقع في سيناريوهات الاقتصاد السوري لعام 2024، الذي يتسم بارتفاع معدل التضخم ونقص السلع والمشتقات البترولية مع رواتب ضعيفة، لذلك، يجب اللجوء إلى ثلاث قوى تغيير رئيسية ودافعة، وهي كالتالي:

تابعونا عبر فيسبوك

اللامركزية الاقتصادية، وهنا يكمن دور مجالس البلديات والمحافظات في التنمية وفقاً لخريطة استثمارية محددة لكل منطقة.

ثانياً، توسيع الاعتماد وزيادة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما لها كم أهمية كبيرة في تحفيز الاقتصاد، مع اتباع مبدأ “دعه يعمل دعه يمر”.

ومن أهم هذه القوى، هو تحسين القدرة الشرائية للمواطنين لإنها سبب رئيسي في زيادة الإنتاج وتحسين الاقتصاد، كما ينبغي التركيز على زيادة الدخل لأغلبية الناس، وليس فقط زيادة الرواتب.

وأخيراً يجب أن تكون السياسات النقدية مرنة لتعزيز العجلة الاقتصادية وتحفيز عمليات الإنتاج والتشغيل، يجب على الحكومة مراجعة السياسات النقدية والمالية لتعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التوازن في الاقتصاد.

شاهد أيضاً: طرطوس.. مسؤول يكشف أسباب ارتفاع الأسعار في المحافظة

زر الذهاب إلى الأعلى