آخر الاخبارسياسة

بلومبيرغ: السعودية استضافت اجتماعاً سرّياً حول أوكرانيا

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن تفاصيل اجتماع استضافته العاصة السعودية الرياض، منتصف الشهر الماضي، بين ممثلين عن أوكرانيا ودول غربية، من ناحية، وممثلين عما يعرف بـ”دول الجنوب العالمي”، من ناحية أخرى، لمناقشة “خطة زيلينسكي للسلام”.

ونقلت الوكالة عن مصادر أن “الاجتماع جرى في الرياض بسرية تامة، في السادس عشر من الشهر الماضي، بحضور الهند وتركيا”، مؤكدة أنه “لم يتم إحراز أي تقدم يذكر” فيه.

وأوضحت المصادر أن حلفاء أوكرانيا حاولوا، خلال الاجتماع، “حشد الدعم لشروط كييف بشأن المفاوضات مع روسيا”.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي الوقت نفسه، واصلت أوكرانيا ودول مجموعة السبع “مقاومة الدعوات من دول الجنوب العالمي للتعامل بشكل مباشر مع روسيا” بشأن هذه القضية.

يذكر أن السعودية قد دعت أكثر من 20 دولة إلى اجتماع في جدة، في آب الماضي، من أجل تعزيز جهود أوكرانيا وحلفائها لكسب دعم الجنوب العالمي، ولم توجه دعوة إلى روسيا.

وأعلنت واشنطن، آنذاك، عن دعمها لهذا الاجتماع.

خطة زيلينسكي

وتدعو خطة زيلينسكي، المكونة من 10 نقاط، إلى “ضمان الأمن النووي والغذائي وأمن الطاقة، وتبادل المحتجزين وفق صيغة الكل مقابل الكل، واستعادة السلامة الإقليمية لأوكرانيا”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وصفت خطة زيلينسكي للسلام بأنها “منهجية أمريكية أخرى لإثارة الصراع في أوروبا”.

بينما أشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف إلى أن تصريحات زيلينسكي بشأن التسوية السلمية تتم دون مراعاة الحقائق القائمة.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى