آخر الاخباررئيسيسياسة

اتفاق جديد حول دخول المساعدات إلى سوريا ؟!

أفادت وكالة “رويترز” بأن الأمم المتحدة تجري محادثات مع الحكومة السورية للتوصل إلى اتفاق حول دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا عبر معبر باب الهوى، وذلك لفترة غير محددة هذه المرة.

ونقلت المصادر التركية عن المحادثات الجارية يوم الخميس، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تبحث إمكانية تمديد هذا الاتفاق دون تحديد فترة زمنية محددة، سواء كانت ثلاثة أشهر أو ستة أشهر.

وكانت آلية دخول المساعدات إلى شمال غرب سوريا تتم بموافقة مجلس الأمن سنوياً، ولكن روسيا فضلت إنهاء هذه الآلية في آب الماضي، واستخدمت حق النقض “الفيتو” ضد تمديده لتسعة أشهر.

تابعونا عبر فيسبوك

في أعقاب ذلك، أعلنت دمشق عن اتفاق مع الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى لمدة ستة أشهر تنتهي في 13 من الشهر الحالي.

ووفقاً للمصادر، قد يتخذ مجلس الأمن “قراراً ملزماً” إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية، ويشير التقرير إلى أهمية تمديد التصاريح، خاصةً لباب الهوى، للسماح بالتخطيط لمشاريع إنسانية وتنموية طويلة المدى في المنطقة.

ونقلت عن مصادر في مجال المساعدات أن هناك تفاؤلاً بتجديد الاتفاق، حيث يعيش في شمال غرب سوريا حوالي 4 مليون نسمة، ويعتمد أكثر من نصفهم على المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل المنظمات الدولية.

شاهد أيضاً : البنتاغون يتحرك بعد إخفاء الوضع الصحي لوزير الدفاع

زر الذهاب إلى الأعلى