آخر الاخبارمحليات

خبير يتحدث عن إجراء يحول الدولار لعملة منخفضة القيمة

كتب الخبير الاقتصادي في سوريا جورج خزام عبر صفحته الشخصية على فيسبوك إن “أيّ عملة مثل الدولار هي بضاعة مثل باقي البضائع المعروضة للبيع بجميع أسواق العالم ما عدى سوريا تحقق الأرباح والخسائر للبائع والشاري، ولها سوق بكل دول العالم لتحديد ما هو سعر التوازن الحسابي الحقيقي بين العرض والطلب”.

وأضاف إن “الذهب هو التوأم الحقيقي للدولار، بحيث أن شراء الذهب بقصد الادخار يعني شراء الدولار، وعليه إذا كان بيع وشراء وتداول الذهب هو عمل قانوني وعليه فإن بيع وشراء وتداول الدولار يجب أن يكون عمل قانوني”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأردف إن “الدولار هو الماء و الخبز للسوق.. وهو المحرك الرئيسي للعجلة الاقتصادية.. ولا يمكن ولا بأي شكل من الأشكال أن يكون هنالك تطوير وازدهار للصناعة أو التجارة أو الزراعة بدون توفر الدولار.. إن كل المحاولات بعزل و تجفيف الدولار عن الأسواق سوف تكون نتيجته الحتمية ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل انهيار الليرة السورية”.

وتابع إن “تجريم التعامل بالدولار يعني جعل القيمة الحقيقية للدولار مخفية وغير حقيقية.. مما يتيح الفرصة للمضاربين في السوق السوداء في الداخل السوري و الخارج بأن يقوموا برفع سعره للحصول على الأرباح المالية مقابل انهيار الليرة السورية وانهيار الاقتصاد الوطني.. إن إلغاء قرار تجريم التعامل بالدولار يجعل منه يتحول من عملة صعبة مرتفعة القيمة إلى عملة سهلة منخفضة القيمة متاحة للجميع”.

شاهد أيضاً: الحكومة استهلت عام 2024 برفع الأسعار.. كيف ستؤثر هذه القرارات على واقع السوريين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى