آخر الاخبارمحليات

معمل الأسمدة في حمص تحت المجهر!

أثارت القرارات الأخيرة المتعلقة بمعمل الأسمدة الكثير من الجدل والتساؤلات حول هذا التحول المفاجئ في الرؤى الحكومية تجاه هذه الصناعة الضرورية والحساسة على المستوى الاقتصادي السوري.

تابعونا عبر فيسبوك

الملفت أن القرارت الحكومية جاءت تباعاً على شكل تصريحات من وزارات مختلفة منها ما ارتبط بشكل وثيق بمعمل الأسمدة وأخرى تملك ارتباطات فرعية بتلك المؤسسة.

الكهرباء للأسمدة والغاز للسوريين

أعلن وزير الكهرباء غسان زامل في أواخر (2023) عن استبدال مخصصات معمل الأسمدة من الغاز المسال، التي تقدر بـ (1.2) مليون طن بالكهرباء لتشغيل المعمل، هذه الكمية وفقاً للزامل قادرة على توليد 350 ميغاوات من الكهرباء مبرراً هذا القرار بقوله: “عندما يجري تشغيل معمل السماد ينخفض إنتاج الكهرباء”.

الملفت للنظر أن قول الوزير السوري تزامن مع تسريبات لوسائل إعلام محلية نُشرت بتاريخ (8/ 2023/12) تفيد بأن الحكومة السورية قررت إعادة النظر في العقد الموقع مع شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، وهذا ما أكده زامل عندما أقر أن الشركة المستثمرة أخلت بالعقد الموقع في شباط عام (2019).

تابعونا عبر فيسبوك

التسريبات أشارت إلى أن رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس وجه كتاباً إلى وزيرالصناعة طلب فيه “البحث عن بديل” للشركة الروسية المستثمرة، معللاً ذلك، بعدم تحقيق الجدوى الاقتصادية من هذا الاستثمار بناءً على اقتراح لجنة مختصة.

كذلك وجه عرنوس بإيقاف تزويد معمل الأسمدة بالغاز بدءاً من 15 كانون الثاني الماضي، وهذا ما أكده قول وزير الكهرباء بأن معمل الأسمدة يساهم بشكل أو بآخر بتعزيز أزمة الطاقة في سوريا.

الأسعار ارتفعت.. لماذا ؟!

في أغلب التصريحات الحكومية يتم التركيز على الأسمدة كأداة فعالة في عملية الزراعة وهي مهمة ليضمن الفلاح محصولاً جيدأً في نهاية العام.

بتاريخ (22/12/2023) أعلن المصرف الزراعي التعاوني رفع أسعار الأسمدة للمرة الثانية خلال العام المنصرم، حيث أصبح سعر الطن الواحد من سماد اليوريا 46% بسعر 890 ألف ليرة سورية.

وفي 26 من تشرين الثاني الماضي، رفعت اللجنة الاقتصادية أسعار الأسمدة للموسم الماضي ليصبح مبيع طن سماد اليوريا 8 ملايين ليرة بدلاً من 3 ملايين طن بواقع زيادة 266 % عما كان عليه سعر المبيع في عام (2022).

تابعونا عبر فيسبوك

كما رفعت أسعار السوبر فوسفات وسماد كالينترو لحدود ثلاثة أضعاف مبيعه في (2022)، لتصبح الأسعار 6 ملايين ليرة لطن السوبر فوسفات (26 %) بدلاً من 2 مليون ليرة وسعر مبيع سماد كالينترو (26 %) بـ5 ملايين ليرة بدلاً من من 1,650,000 ليرة سورية.

وبرر مدير المصرف الزراعي هذا الرفع في تصريحات للصحافة بقوله: “رغم الأسعار الجديدة لا تزال أسعار الأسمدة مدعومة مقارنة مع السوق السوداء التي وصلت بها أسعار طن اليوريا لأكثر من 10 ملايين ليرة وفي بعض المحافظات لـ 13 مليوناً”.

تأثير الرفع على الزراعة

أكد الخبير الزراعي أكرم عفيف لـ”كيو بزنس” أن تأثير رفع الأسمدة ليس كبيراً على المزارع بطبيعة الحال، لأن رفع أسعار المحروقات له الأثر الأكبر كونه يدخل في عملية السقاية والنقل، حيث أن الوقود هو المحرك الأكبر للعملية الإنتاجية.

وبسؤاله عن مشروعية إعادة النظر بالعقد، قال: إنه “من الطبيعي أن تقوم أي جهة بإعادة النظر في العقد في حال لم يحقق النتائج المطلوبة من إبرامه”.

تابعونا عبر فيسبوك

فيما استنكر الخبير الاقتصادي عامر شهدا عبر صفحته على فيسبوك نبأ وقف تزويد معامل الفوسفات بالغاز، قائلاً: “بعد 5 سنوات من معاناة المواطن بالكهرباء والغاز من قبل الشركة الروسية المستثمرة لمعمل السماد بحمص. الحكومة تكتشف أن العقد غير مجدٍ ولا يحقق شيئاً لسوريا”.

شاهد أيضاً: الحكومة استهلت 2024 برفع الأسعار.. كيف ستؤثر هذه القرارات على واقع السوريين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى