آخر الاخباررأس مال

واردات قياسية من الغاز “الإسرائيلي” إلى مصر

قال مسؤول حكومي إن حجم واردات مصر من الغاز الطبيعي “الإسرائيلي” تبلغ نحو 900 مليون قدم مكعبة يومياً في كانون الثاني 2024.

وأضاف أن تدفقات الغاز القادمة من “إسرائيل” توجه لمصانع الإسالة المصرية، بغرض إعادة التصدير في صورة غاز مسال للأسواق الخارجية وأوروبا بالدرجة الأولى، مشيراً إلى أن استقرار التدفقات يُعيد مصر إلى خريطة الدولة المصدرة للغاز المسال عالميًا في 2024.

وذكر أن سعة محطات الإسالة المصرية قادرة على استقبال مزيد من واردات الغاز من الخارج لتعزيز حجم صادرات مصر من الغـاز المسال في 2024-2025، بعد توقفها الصيف الماضي إذ توجه مصر الغاز عادة في هذا الفصل لصالح الاستهلاك المحلي.

وقالت وزارة الطاقة “الإسرائيلية” في 14 كانون الأول الماضي، إن الشركاء في حقل تمار البحري للغـاز الإسرائيلي يمكنهم تصدير ما يصل إلى 500 مليون متر مكعب إضافية من الغـاز سنوياً إلى مصر.

تابعونا عبر فيسبوك

ويوجد في مصر مصنعان لإسالة الغـاز الطبيعي، الأول في إدكو مملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتين للإسالة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 1.35 مليار قدم مكعبة يومياً من الغـاز الطبيعي، والآخر في دمياط ومملوك لشركة إيني الإيطالية وإيجاس وهيئة البترول المصرية، ويضم وحدة واحدة فقط بطاقة تصل إلى نحو 750 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأشار المسؤول إلى أن إنتاج مصر من الغـاز الطبيعي يتراوح بين 6 و6.1 مليار قدم مكعبة يومياً والذي يوجه بشكل شبه كامل إلى السوق المحلية التي تستهلك بين 5.8 و6 مليارات قدم مكعبة يومياً.

وبدأت مصر استيراد الغـاز من الكيان لأول مرة في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركتي نوبل إنرجي -التي استحوذت عليها شيفرون في 2020- وديليك دريلينج من جانب، وشركة دولفينوس القابضة المصرية من جانب آخر.

شاهد أيضاً: قطر توقف شحنات الغاز عبر البحر الأحمر

زر الذهاب إلى الأعلى