آخر الاخبارسياسة

خطة أمريكية سرّية “لما بعد الحرب” !

كشفت مصادر من موقع “هافينغتون بوست” الأمريكي أن بريت ماكغورك، المسؤول الكبير في البيت الأبيض، قد قدم خطة مثيرة للجدل لإعادة إعمار قطاع غزة بعد انتهاء الهجوم الإسرائيلي، يفيد التقرير أن هناك مخاوف داخل الإدارة الأمريكية من أن تلك الخطة قد تؤدي إلى عدم استقرار المنطقة في المستقبل.

وبحسب المصادر، قدم ماكغورك خطة تمتد لمدة 90 يوماً لإعادة بناء قطاع غزة بعد الحرب، تشمل إطلاق جهد دبلوماسي عاجل يشمل المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين والفلسطينيين والسعوديين لتعزيز العلاقات الإسرائيلية السعودية، ستعتمد الخطة على حافز المساعدة من السعودية ودول الخليج الأخرى للإعمار، بهدف الضغط على الفلسطينيين والإسرائيليين.

تابعونا عبر فيسبوك

وتتضمن الخطة رؤية لتشكيل حكومة جديدة في قطاع غزة والضفة الغربية، وتحث على تخفيف انتقادات الفلسطينيين لـ”إسرائيل”، ومن المتوقع أن تقبل الأخيرة بنفوذ محدود في قطاع غزة.

تقوم الخطة بتوجيه مساعدات الإعمار من السعودية وربما دول الخليج الأخرى لمساعدة في الضغط على الفلسطينيين والإسرائيليين، تعتبر هذه الخطة تطابقاً مع سياسة إدارة الرئيس جو بايدن السابقة قبل تاريخ معين.

ومن المعروف أن بريت ماكغورك يقود التخطيط لما بعد الحرب في واشنطن لقطاع غزة، يتمثل الهدف من الخطة في التأكيد على التعاون بين الإسرائيليين والسعوديين كجزء من صفقة لإظهار التقدم في قطاع غزة.

التقرير يشير إلى أن الخطة قد تمثل مصلحة واضحة لمستشار البيت الأبيض وفريقه في تأكيد نجاح جهودهم في المنطقة، ورغبتهم في “حفظ الوجه”.

شاهد أيضاً: الكشف عن السبب الرئيسي لعدم مشاركة السعودية في ضرب اليمن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى