آخر الاخبارسياسة

الكشف عن السبب الرئيسي لعدم مشاركة السعودية في ضرب اليمن ؟!

كشف مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن والخارجية جوزيب بوريل عن إرساله مقترحاً إلى دول الاتحاد الأوروبي، من أجل إطلاق عملية بحرية في مياه البحر الأحمر لـ”ضمان سلامة الملاحة” بعد هجمات الفصائل اليمنية، فيما كشف عن السبب الرئيسي الذي دفع السعودية لعدم المشاركة في تحالف “حارس الازدهار”.

وقال بوريل في بيان: “أحرزت السعودية تقدما في المفاوضات بشأن اتفاق السلام في اليمن، ولا تريد أن يؤدي الصراع في غزة إلى تعريض هذا الاحتمال للخطر. ومن جانبنا، فإننا نناقش إمكانية مساهمتنا في إعادة حرية الملاحة، بما في ذلك إطلاق عملية بحرية أوروبية جديدة إلى جانب مهمة “أتالانتا” العاملة قبالة سواحل الصومال. مباشرة بعد عودتي إلى بروكسل، قدمت هذا الاقتراح إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

وأشار إلى أن جزءاً كبيراً من البضائع التي يتم تسليمها عبر البحر الأحمر متجهة خصيصاً إلى أوروبا، وأن الحصار الطويل لهذا الطريق سيؤدي إلى تكاليف نقل إضافية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعلن وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو أن إيطاليا ستشارك في عملية محتملة للاتحاد الأوروبي لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات الفصائل في اليمن.

وذكر موقع EUobserver بأن الاتحاد الأوروبي سيرسل ثلاث سفن حربية على الأقل إلى البحر الأحمر بحلول شهر آذار للمساعدة في وقف هجمات الفصائل اليمنية على السفن التجارية.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة ضربات على مواقع في صنعاء والحديدة وصعدة وغيرها من المدن في اليمن، فجر الجمعة 12 مانةن الثاني، تبعتها ضربات على قاعدة الديلمي في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم السبت، وذلك “رداً على هجمات الفصائل على سفن تجارية في البحر الأحمر”.

كما أعلنت مصادر يمنية أمس السبت أن طائرات حربية أمريكية وبريطانية شنت غارات جديدة على قاعدة بحرية للفصائل في بلدة “الكثيب” غربي مدينة الحديدة باليمن، بعد أن جرى إطلاق صاروخ منها.

شاهد أيضاً : البحر الأحمر يشتعل مجدداً.. هجوم مفاجئ من اليمن ضد مدمرة أمريكية

زر الذهاب إلى الأعلى