آخر الاخباررئيسيسياسة

الصواريخ التي تستخدمها الفصـ ـائل اليمنية لاستهداف السفن

تمثل الصواريخ المضادة للسفن التي يتم إطلاقها من منصات أرضية باتجاه البحر، أحد أخطر الأسلحة التي تهدد الأساطيل الحربية والتجارية في وقت الحرب، خاصة إذا كانت بمدى كبير يسمح بحشدها بعيداً عن السواحل المستهدفة.

تابعنا على فيسبوك

وتكمن أهمية تلك الصواريخ في صعوبة تنفيذ هجمات مضادة ضد مواقع إطلاقها، خاصة إذا كانت محمولة على مركبات تسمح لها بالمناورة وتغيير مواقعها في وقت قصير.

وتواصل الفصـ ـائل اليمنية استهداف السفن التي لها علاقة بكيان إسرائيل في البحر الأحمر باستخدام طائرات مسيرة وأنواع من الصواريخ، التي أورد تقرير بريطاني بعض أنواعها.

ويقول التقرير، الذي أعده المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن الفصـ ـائل تستخدم 12 نوعاً من الصواريخ المجنحة والباليستية المضادة للسفن.

ولفت التقرير إلى أن الفصـ ـائل أصبحت تمتلك ترسانة متنوعة من الصواريخ المضادة للسفن تشمل صواريخ باليستية وصواريخ مجنحة، بعضها كان ضمن ترسانة الجيش اليمني وأخرى تمثل طرازات صينية أو سوفيتية قديمة، إضافة إلى ما يتم تصنيعها محلياً.

الصواريخ المجنحة
“روبيج”: صواريخ سوفيتية مضادة للسفن كانت ضمن مخزون الجيش اليمني قبل اندلاع الحرب اليمنية، وهي صواريخ موجهة بالرادار والأشعة تحت الحمراء بمدى يصل إلى 80 كيلومتراً، وتحمل اسم “بي – 21 / 22”.
“المندب – 1”: صواريخ صينية مضادة للسفن كانت لدى الجيش اليمني قبل الحرب، وهي موجهة بالرادار بمدى يصل إلى 40 كيلومترا، وتحمل اسم “سي – 801”.
“المندب – 2”: صواريخ إيرانية موجهة بالرادار يصل مداها إلى 300 كيلو متر وتحمل اسم “غدير”.
“سياد”: صاروخ إيراني مجنح (أرض – أرض) تم تطوير نسخة بحرية منه تستخدمها الفصـ ـائل بمدى يصل إلى 800 كيلومتر، ويحمل اسم “بافي – 351” وهو موجه بالرادار.
“قدس”: صاروخ إيراني مجنح (أرض – أرض) تم تطوير نسخة بحرية منه تستخدمها الفصـ ـائل بمدى يصل إلى 800 كيلومتر، ويحمل اسم “بافي – 351” ويستخدم التوجيه الإلكتروني والأشعة تحت الحمراء.
“سجيل”: لا توجد بيانات عنه باستثناء أنه إيراني مداه 180 كيلومترا.

الصواريخ الباليستية
“محيط”: نسخة من صواريخ “سام – 2” الروسية تم تعديلها بأنظمة توجيه إيرانية وتستخدم نظام رؤية إلكتروني والأشعة تحت الحمراء.
“عاصف”: نسخة من الصاروخ الإيراني المضاد للسفن “فاتح – 313” بمدى 450 كيلومترا وتستخدم نظام رؤية إلكترونية والأشعة تحت الحمراء.
“تنكيل”: نسخة من الصاروخ الإيراني “رعد – 500” بمدى 500 كيلومتر ونظام توجيه إلكتروني والأشعة تحت الحمراء.
“فالق”: من غير المعروف ما إذا كان إيرانيا أو تم تصنيعه محليا في اليمن ويصل مداه إلى 140 كيلومترا وله نظام توجيه إلكتروني وبالأشعة تحت الحمراء.
“البحر الأحمر”: أشار التقرير إلى أنه ربما يكون إيرانيا أو تم تصنيعه في اليمن بنظام رؤية إلكترونية وأشعة تحت الحمراء، لكن مداه غير معروف.
“مايون”: قد يكون إيرانيا أو تم تطويره في اليمن بنظام توجيه إيراني يستخدم الرؤية الإلكترونية والأشعة تحت الحمراء.

شاهد المزيد:

الداخلية السورية تعمّم شروط “إقامة المناسبات”

زر الذهاب إلى الأعلى