آخر الاخباررئيسيسياسة

“أستانا” من جديد.. هل تتوصل الدول إلى حل لأزمة سوريا ؟!

انطلقت في كازاخستان صباح اليوم أعمال الاجتماع الدولي الـ21 حول سوريا بموجب صيغة أستانا، بمشاركة وفود من الدول الضامنة.

وقبيل الاجتماع أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف، أهمية صيغة أستانا للتسوية في سوريا في ظل التوتر بالشرق الأوسط، واجتماعاتها المزمعة.

وكان الوفد السوري برئاسة نائب وزير الخارجية بسام صباغ التقى الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف.

وبحث الوفدان خلال اللقاء الثنائي المنعقد في أستانا أجندات الاجتماع الدولي وتنسيق مواقف الطرفين في المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع الدولي.

وقال لافرينتيف: “أهمية اجتماعات صيغة أستانا تتزايد في ظل الأحداث المثيرة للقلق في العالم، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط. أنتم شاهدون على المأساة التي تحدث في قطاع غزة، ومدى تفاقم النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وما يحيط باليمن”.

تابعونا عبر  فيسبوك

وأضاف: “لقد شهدتم هجمات التحالف البريطاني الأمريكي على الأراضي اليمنية، والوضع المضطرب أيضاً على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، ولذلك تتزايد الآن أهمية عقد اجتماع دولي حول سوريا، وهناك إجماع كبير على مفاوضات ثنائية وثلاثية معمقة، ليس فقط بين الدول الراعية، ولكن أيضاً مع جميع المعنيين بالأزمة”.

وأكد لافرينتيف أن منصة أستانا تأتي بناء على طلب الدول الضامنة بهدف المحافظة على مسار التسوية، مشيراً إلى أن هذه الجولة أيضاً فرصة لمناقشة عدد من القضايا ومنها التوتر على الحدود السورية الأردنية والسورية العراقية، لاسيما مع عودة نشاط تنظـ.ـيم الدولة.

وشدد على أن التواجد العسكري الأمريكي غير الشرعي في سوريا يعرقل التسوية، ولاسيما في ظل الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط.

وعلى الصعيد الفلسطيني، جدد التأكيد على تمسك روسيا بضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة، والعودة لمسار حل الدولتين وتأسيس دولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف: “الأوضاع في قطاع غزة تؤثر على مسار التسوية لاسيما في ظل الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية واستهداف مصالح إيران هناك حسب تل أبيب.. هذه الهجمات يجب أن تتوقف فوراً”.

وتنعقد جولة جديدة من مفاوضات التسوية السورية في أستانا اليوم وغداً بدعوة من الدول الضامنة.

شاهد أيضاً : البرلمان التركي يصادق على انضمام السويد إلى الناتو

زر الذهاب إلى الأعلى