آخر الاخباررئيسيمحليات

عجز في الموازنة.. رفع أسعار المحروقات انعكس سلباً على الليرة السورية

كشف الخبير الاقتصادي جورج خزام عبر صفحته على الفيسبوك، أن رفع أسعار المحروقات يؤدي لزيادة العجز بالموازنة العامة مؤكداً أن أهم سبب للعجز المالي هو ارتفاع سعر صرف الدولار.

واعتبر أن التخفيض الحقيقي للعجز بالموازنة العامة يكون بتحرير الاقتصاد من قيود حركة الأموال والبضائع التي وضعها المصرف المركزي والجمارك والتموين وعندها فقط يزداد النشاط التجاري والصناعي وينخفض سعر الدولار وتزداد القوة الشرائية للاحتياطيات بالليرة السورية الموجودة بالمصارف.

تابعونا عبر فيسبوك

من جانبه، لفت إلى أن أول نتائج ارتفاع أسعار المحروقات هي زيادة التكاليف ومعه ارتفاع بالأسعار وتراجع الطلب بالأسواق بسبب تراجع الاستهلاك وتراجع الإنتاج وزيادة البطالة والكساد والمزيد من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.

الأمر الذي أدى لتراجع القوة الشرائية للاحتياطيات بالليرة السورية الموجودة بالمصارف بما يعادلها بالدولار، وبالتالي زيادة عجز الموازنة العامة للدولة نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار وتراجع القوة الشرائية لليرة السورية.

واقترح الخبير أن يتم تحرير أسعار المحروقات بما يتناسب مع السعر العالمي، مع ضرورة السماح باستيراد المحروقات للقطاع الخاص، كحل لتخفيض العجز المالي من دعم المحروقات لأن السعر أصبح قريباً من أسعار دول الجوار.

شاهد أيضاً: ريف دمشق تحدد سعر الكيلو واط الساعي للأمبيرات.. كم بلغ ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى