آخر الاخبارسياسة

جهود بلا جدوى.. الصين تتجاهل عن طلب أمريكي مهم ؟!

تحدّثت صحيفة “فاينينشال تايمز” الأمريكية، عن طلب تقدمت به واشنطن من بكين للدخول على خط البحر الأحمر، من خلال حث طهران على “كبح جماح الفصائل اليمنية”، والذين يهاجمون السفن التجارية في البحر، إلا أن أمريكا لم تتلق أي مؤشر على المساعدة من الصين، بحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين.

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة أثارت الأمر مراراً مع مسؤولين صينيين كبار في الأشهر الثلاثة الماضية.

إلا أن الآمال الأمريكية خابت على ما يبدو. فقد كشف مسؤولون أمريكيون أن الإدارة الأميركية لم ترَ أي علامة تذكر على المساعدة، وفق ما نقلت صحيفة “فايننشال تايمز”، اليوم الأربعاء.

تابعونا عبر  فيسبوك

على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين أثاروا هذه المسألة مراراً وتكراراً مع كبار المسؤولين الصينيين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وطلبوا منهم نقل تحذير إلى إيران بـ”عدم تأجيج التوترات في الشرق الأوسط”.

وقد ناقش مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ونائبه جون فاينر بالفعل هذه القضية خلال اجتماعات هذا الشهر في واشنطن مع ليو جيانتشاو، رئيس الإدارة الدولية للحزب الشيوعي الصيني، وفقاً لمسؤولين أمريكيين.

كما كشف مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن أثار الأمر أيضاً.

لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنه لا يوجد دليل يذكر على أن الصين مارست أي ضغوط على إيران لـ”كبح جماح فصائل اليمن”، باستثناء بيان معتدل أصدرته الأسبوع الماضي يدعو “الأطراف المعنية” إلى ضمان المرور الآمن للسفن التي تبحر عبر البحر الأحمر، وهو ميناء شحن بالغ الأهمية، وطريق للتجارة العالمية.

شاهد أيضاً : الفصائل اليمنية تدعو أمريكا وبريطانيا لسحب سفنهما من البحر الأحمر

زر الذهاب إلى الأعلى