آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا تؤكد مسألة الانسحاب الأمريكي من سوريا.. ولافروف يعلّق ؟!

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن “القوى السياسية للأكراد والمتمثلة بقسد والذين يعولون على الحماية الأمريكية، إنما تراهن على رهان زائف أخلاقياً وسياسياً”.

وجاء ذلك في تصريحات خلال مؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الأمن، أمس الأربعاء، تعليقاً على الأنباء التي تشير إلى أن الولايات المتحدة تخطط للانسحاب من سوريا، وإنهاء وجودها العسكري.

وقال لافروف إن “هذا حدث بالفعل مرة واحدة، عندما أعلن الرئيس السابق دونالد ترامب عن نية مماثلة”، مؤكداً أن “قوات سوريا الديمقراطية بدأت على الفور بمطالبة روسيا وأفرادها العسكريين بالمساعدة على إقامة اتصالات مع الحكومة السورية”.

وذكر أنه “بعد أيام قليلة، غيرت الولايات المتحدة رأيها، وتوقفت قسد عن المطالبة بالمساعدة في الاتصالات مع دمشق، وعادوا على الفور تحت جناح الولايات المتحدة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار الوزير الروسي إلى أن “المسألة ليست فيما إذا كانوا سيغادرون أم لا، فهم موجودون هناك بشكل غير قانوني، بل إن القوى السياسية بين السوريين الذين يعتمدون على المظلة والرعاية الأمريكية، تقوم برهان زائف أخلاقياً وسياسياً”.

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، ذكرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن الولايات المتحدة تخطط للانسحاب من سوريا، وإنهاء وجودها العسكري في سوريا على الرغم من أنها لم تنته تماماً من “القضاء على تنظـ.ـيم الدولة”.

ونقلت المجلة عن مصادر أمريكية رفيعة المستوى في البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية، أن واشنطن لم تعد مهتمة بالبقاء في ‎سوريا، مضيفة أنها “ترى وجودها في ‎سوريا لم يعد ضرورياً، وتبحث بشكل مكثف توقيت وكيفية الانسحاب”.

وسبق ذلك أن كشف موقع “المونيتور” أن وزارة الدفاع “البنتاغون” طرحت خطة على “قسد” للدخول في شراكة مع الحكومة السورية لمحاربة “تنظـ.ـيم الدولة”، كجزء من مراجعة متجددة لسياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا، والتي ما تزال قيد النقاش في وزارة الخارجية.

شاهد أيضاً : اتفاق بين تركيا وإيران على ضرورة تجنب التصعيد

زر الذهاب إلى الأعلى