آخر الاخبارسياسة

العدل الدولية تستعد لقرارها التاريخي بحق “إسرائيل”.. ماذا يعني ذلك ؟!

كشفت محكمة العدل الدولية والتي تعتبر أعلى الهيئات القضائية التابعة للأمم المتحدة، عن أنها ستصدر الجمعة القادم قرارها التاريخي في القضية المرفوعة إليها ضد “إسرائيل”، والتي تقول بإن “تل أبيب ارتكبت إبادة جماعية في غزة”.

ومن الممكن أن تأمر المحكمة “إسرائيل” بوقف حملتها العسكرية في غزة، المستمرة منذ تشرين الأول من العام الماضي.

ورفعت جنوب إفريقيا الدعوى التي تتهم فيها “إسرائيل” بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، المبرمة في العام 1948 كرد عالمي على “المحرقة اليهودية”.

وتريد بريتوريا من محكمة العدل الدولية أن تصدر ما يسمى بـ “التدابير المؤقتة”، وهي أوامر طارئة لحماية الفلسطينيين في غزة من الانتهاكات المحتملة للاتفاقية.

تابعونا عبر فيسبوك

الأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تبت في النزاعات بين الدول، ملزمة قانوناً ولا يمكن الطعن فيها، لكن المحكمة لا تملك سلطة واسعة لتنفيذ أحكامها.

وقد ألمح رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتانياهو بالفعل إلى أنه لن يكون ملزماً بأي أمر من محكمة العدل الدولية.

وقال نتانياهو في 14 كانون الثاني، “لن يوقفنا أحد – لا لاهاي، ولا محور الشر ولا أحد آخر”، في إشارة إلى المحكمة التي تتخذ مقراً في لاهاي وفصائل “محور المقاومة” المتحالفة في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

القرار الذي سيصدر الجمعة يبتّ فقط في طلب جنوب إفريقيا اتخاذ إجراءات طارئة، وليس في القضية الأساسية المتمثلة فيما إذا كانت “تل أبيب” ارتكبت جريمة إبادة جماعية، وهي قضية سيستغرق الفصل فيها سنوات.

ومن شأن صدور قرار عن محكمة العدل الدولية ضد “إسرائيل” أن يزيد الضغط السياسي على الدولة العبرية، ويتوقع مراقبون كثر أنه يمكن أن يكون بمثابة حجة لفرض عقوبات عليها.

شاهد أيضاً : “الهجمات تهدد الجميع”.. أمريكا تلقي الكرة بملعب الحكومة العراقية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى