آخر الاخبارسياسة

“الشيوخ الأمريكي” يوافق على بيع طائرات إف-16 لتركيا

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بن كاردن، الجمعة، إنه يؤيد البيع المقترح لطائرات إف-16 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن إلى تركيا، وذلك بعد أن وافقت أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأمس الجمعة، قال الرئيس التركي رجب أطيب أردوغان في تصريحات صحيفة: “وزير خارجيتنا هاكان فيدان يتابع عن كثب مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن العملية الخاصة بالموافقة على بيع المقاتلات لتركيا”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أرسل، الأربعاء، رسالة إلى قادة لجان رئيسية في الكونجرس، أبلغهم فيها نيته بدء عملية الإخطار الرسمي لبيع الطائرات التي تصنعها “لوكهيد مارتن” إلى تركيا بمجرد أن توافق أنقرة على طلب السويد الانضمام لحلف الناتو.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال أردوغان في هذا الشأن: “نأمل أن تؤدي هذه العملية إلى تمكين نتيجة تتمثل في إرسال طائرات (إف 16) إلى تركيا”.

والخميس، نشرت الجريدة الرسمية في تركيا بروتوكولاً بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وهي خطوة فنية أخيرة في إطار تصديق أنقرة على مسعى الدولة الاسكندنافية للانضمام إلى الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأنهى نشر الجريدة الرسمية لقانون مصادقة البرلمان التركي على انضمام السويد الثلاثاء عشرين شهراً من المفاوضات بين ستوكهولم وأنقرة بهذا الشأن، كانت بمثابة اختبار لعلاقات أنقرة مع حلفائها الغربيين.

شاهد أيضاً: تبادل للاتهامات والمجلس دون نتائج.. روسيا وأوكرانيا والطائرة المحطّمة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى